تصدر نادي يوفنتوس الإيطالي قائمة الأندية الأوروبية التي بالغت في تقدير قيمة صفقات لاعبيها الجُدد ، بعدما تفوق على قطبي مدينة مانشستر وكبار الأندية الإنكليزية التي سيطرت على قائمة أعلى 20 صفقة تمت خلال فترة الانتقالات الصيفية المنصرمة .

&ونشر مرصد " CIES " وهو مركز مستقل للدراسات الرياضية ومقره سويسرا، قائمة لأكثر أغلى الانتقالات المبالغ فيها في الميركاتو الصيفي في أكبر خمس بطولات الدوري في أوروبا.
&
ومن أجل الوصول لهذه القائمة ، قام المرصد بعملية خصم للقيمة المقدرة للاعب وبين القيمة المدفوعة لانتداب اللاعب (متضمنة المكافآت والحوافز)، وبالتالي أعلن الموقع الرياضي لصحيفة "التلغراف" البريطانية عن تصنيفه للنتائج التي توصل إليها ، وكيفية حسابه لأبرز 10 صفقات تمت خلال الانتقالات الصيفية بناء على بعض المعايير التي راعتها هذه الدراسة وفي مقدمتها عمر اللاعب، وأداءه والمزايا التي يتمتع بها بالإضافة إلى قيمة عقده مع ناديه والشرط الجزائي لفسح العقد بالإضافة إلى معايير اخرى،وجاءت القائمة كالتالي:&
&
1ـ &المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيغواين (من نادي نابولي الإيطالي إلى مواطنه نادي يوفنتوس)
رسوم انتقال اللاعب : 90 مليوناً يورو
قيمة اللاعب حسب المرصد: 66.2 مليون يورو
الفارق بين القيمتين : 23.8 مليون يورو
&
وأوضح المركز الرياضي ، بان الشرط الجزائي الكبير لهيغواين في عقده مع نادي نابولي ، سمح بزيادة قيمة الصفقة إلى أعلى حد ممكن ، بعدما أبدى نادي يوفنتوس رغبته الشديدة بشراء المهاجم البالغ من العمر 28 عاماً.
&
ورغم القيمة الكبيرة التي دفعها نادي يوفنتوس ، إلا انه يشعر بأن أمواله أُنفقت بصورة صحيحة من أجل التعاقد مع الهداف الأرجنتيني الذي حطم الرقم القياسي في مسابقة الكالتشيو من حيث عدد الأهداف التي أحرزها في موسم واحد عندما سجل 36 مرة الموسم الماضي.
&
2ـ المدافع العاجي إريك بايلي (من نادي فياريال الإسباني إلى نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي )
رسوم انتقال اللاعب : 38.4 مليون يورو
قيمة اللاعب حسب المرصد: &14.9 مليون يورو
الفارق بين القيمتين : 23.5 مليون يورو
&
اعتبر بايلي الذي يبلغ من العمر 22 عاماً واحد من أفضل اللاعبين في خط الدفاع بالليغا في الموسم الماضي.&
&
ومن أبرز قدرات بايلي &هي سرعته الفائقة ، وقراءته للمباريات بصورة جيدة وعدم خوفه من مهاجمي الخصم عند اقترابهم لمنطقة خط جزاء فريقه.
&
3ـ المهاجم الفرنسي كيفن غاميرو (من نادي اشبيلية الإسباني إلى مواطنه نادي اتلتيكو مدريد)
رسوم انتقال اللاعب : 37 مليوناً يورو
قيمة اللاعب حسب المرصد: 14.5 مليون يورو
الفارق بين القيمتين : &22.5 مليون يورو
&
كان المهاجم الفرنسي قد أظهر قدرات تهديفية كبيرة مع نادي اشبيلية خلال الموسمين الماضيين، حيث سيشكل ثنائي مدمر مع مواطنه انطوان غريزمان في الفريق الإندلسي .
&
4ـ لاعب خط الوسط الكونغولي يانيك بولاسي (من نادي كريستال بالاس إلى مواطنه نادي ايفرتون)
رسوم انتقال اللاعب : 34.6 مليون يورو
قيمة اللاعب حسب المرصد: 12.2 مليون يورو
الفارق بين القيمتين : 22.4 مليون يورو
&
واقدم نادي إيفرتون على دفع هذا المبلغ الضخم لاستقطاب النجم الكونغولي بعدما دخل خزينته مبلغ 47.5 مليون جنيه استرليني من بيع مدافعه الإنكليزي جون ستونز (22 عاماً) لصالح نادي مانشستر سيتي .
&
ويتميز بولاسي بالمهارات الفنية العالية والسرعة الفائقة وقدرته على إحراز الأهداف .
&
5ـ لاعب الوسط السويسري غرانيت شاكا (من نادي بوروسيا مونشنغلادباخ إلى نادي آرسنال الإنكليزي )
رسوم انتقال اللاعب : 49.1 مليون
قيمة اللاعب حسب المرصد: 28.8 مليون يورو
الفارق بين القيمتين : 20.3 مليون
&
بعد تألقه مع نادي بوروسيا مونشنغلادباخ، حرص المدير الفني لنادي آرسنال الفرنسي ارسين فينغر على توقيع عقداً مع متوسط الميدان السويسري هذا الصيف ليضيف قوة على خط وسط الفريق.&
&
هذا ويتميز اللاعب البالغ من العمر 23 &عاماً على قدرة كبيرة على الاستحواذ الجيد للكرة مما سيساهم في خلق تمريرات حاسمة للفريق اللندني .
&
&
6ـ &المدافع الإنكليزي جون ستونز (من نادي ايفرتون الإنكليزي إلى نادي مانشستر سيتي الإنكليزي)
رسوم انتقال اللاعب : 58.5 مليون
قيمة اللاعب حسب المرصد: 38.2 مليون يورو
الفارق بين القيمتين : 20.3 مليون
&
وكان المدافع الدولي البالغ من العمر 22 &عاماً قد تردد كثيراً في ترك ملعب غوديسون بارك في سوق الانتقالات الماضية قبل ان يقرر توقيع عقد انتقاله لصفوف مانشستر سيتي هذا الصيف.
&
ويتميز ستونز بالقدرة على السيطرة على الكرة والثقة الكبيرة في إبعادها خارج منطقة جزاء فريقه ، كما ان أسلوب لعبه تتناسب مع المدير الفني الاسباني بيب غوارديولا.
&
7ـ المدافع البرازيلي دافيد لويز (من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي إلى نادي تشلسي الإنكليزي )
رسوم انتقال اللاعب : 40 مليوناً
قيمة اللاعب حسب المرصد: 20.2 مليون يورو
الفارق بين القيمتين : 16.6 مليون
&
اعتبرت صفقة إعادة المدافع الفرنسي لقلعة "الستامفورد بريدج" &في اليوم الأخير من الميركاتو الصيفي واحدة من أكبر المفاجآت في سوق الانتقالات.
&
ويعتبر الدولي البرازيلي شخصية تحظى بشعبية كبيرة بين زملائه اللاعبين ومعجبيه ، حيث يأملون بأن يكون له تأثير ايجابي في خط دفاع البلوز جنباً إلى جنب مع الإنكليزيان جون تيري وغاري كاهيل.
&
8ـ &المدافع الإسباني ماركو ألونسو (من نادي فيورنتينا الإيطالي إلى نادي تشلسي الإنكليزي)
رسوم انتقال اللاعب : 26.5 مليون
قيمة اللاعب حسب المرصد: 9.8 مليون يورو
الفارق بين القيمتين : 16.7 مليون
&
وكان المدافع الإسباني (25 عاماً) على رادار العديد من كبار الأندية الأوروبية ، إلا المدير الفني للبلوز الإيطالي انطونيو كونتي استطاع أن يحصل على توقيعه في نهاية الأمر .
&
وبما أن ألونسو قادر على اللعب في مركز الظهير الأيسر ، فإن ذلك سيساعد على توفير التوازن في دفاع تشلسي، بالإضافة إلى السماح لزميله الإسباني سيزار ازبيليكويتا اللعب أكثر في مركزه المفضل كظهير أيمن.
&
9ـ &لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا (من نادي يوفنتوس الإيطالي إلى نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي )
رسوم انتقال اللاعب : 110 ملايين
قيمة اللاعب حسب المرصد: 94.8 مليون يورو
الفارق بين القيمتين : 15.2 مليون
&
على رغم أن لاعب الوسط الفرنسي حطم الرقم القياسي العالمي في سوق الانتقالات الصيفية، إلا أن سبب تواجده في المركز التاسع في هذه القائمة يعود لارتفاع قيمته المقدرة قبل انتقاله لإنكلترا .
&
ويأمل القائمين على "الشياطين الحمر" بأن يتمكن بوغبا من التعامل مع الضغوطات نتيجة للقيمة الكبيرة المدفوعة للتعاقد معه ، حتى يصبح فرداً لا يتجزأ في تشكيلة الفريق لسنوات مقبلة .
&
10ـ لاعب الوسط الألماني ليروي سانا (من نادي شالكه الألماني إلى نادي مانشستر سيتي الإنكليزي )
رسوم انتقال اللاعب : 52.3 مليون
قيمة اللاعب حسب المرصد: 37.8 مليون يورو
الفارق بين القيمتين : 14.5 مليون
&
يعتبر الألماني الدولي البالغ من العمر 20 &عاماً واحداً من أبرز المواهب في كرة القدم ، حيث جاءت صفقته مع مانشستر سيتي بعد تألقه مع ناديه شالكه في مسابقتي البوندسليغا ودوري أبطال أوروبا.
&