أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يوم الخميس عن فرض غرامة مالية قدرها عشرة آلاف يورو على نادي سلتيك الأسكتلندي، بسبب رفع جماهيره رايات وشعارات غير مشروعة خلال المباراة أمام فريق هبوعيل بئر السبع الإسرائيلي ضمن الملحق المؤهل لدور المجموعات ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وشهدت مباراة سلتيك وهبوعيل بئر السبع التي أقيمت في أغسطس الماضي لفتة إنسانية رائعة تجاه القضية الفلسطينية من قبل جماهر بطل اسكتلندا التي رفعت الأعلام الفلسطينية بكثافة في المدرجات، بعدما كانت قد احتشدت قبل ساعات من انطلاق المواجهة وهي تحمل الأعلام الفلسطينية وتلوح بها باستمرار في الطريق إلى ملعب المباراة.

ويمنع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم رفع الأعلام واللافتات غير المشروعة وخاصة الرسائل التي تكون ذات طبيعة سياسية أو عقائدية أو دينية أو هجومية أو استفزازية، بموجب المادة 16 من اللوائح التأديبية، فيما اتخذ هذا قرار العقوبة في جلسة استماع تأديبية تم بموجبها ادانة بطل الدوري الأسكتلندي وتم تغريم النادي.

وكانت جماهير نادي سلتيك قد أطلقت حملة تبرعات لدعم المؤسسات الخيرية الفلسطينية، وذلك ردا منها على عقوبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي فرضها على ناديهم، حيث دشنت وسماً عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تحت عنوان #matchthefineforpalestine ليكون شعارا لتلك الحملة، ومعناه: "اجمع أموالاً تضاهي غرامة اليويفا من أجل فلسطين"، وتخطت التبرعات حاجز الـ170 ألف جنيه إسترليني.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يفرض فيها الاتحاد الأوروبي مثل هذه العقوبة، ففي عام 2014 تم تغريم نادي دوندالك الإيرلندي 20 ألف يورو بسبب رفع جماهيره الأعلام الفلسطينية خلال مباراة ضد هايدوك سبليت في الدوري الأوروبي.