تصدر المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش هداف نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي ترتيب الهدافين المخضرمين في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى للموسم الجاري 2016-2017.

ونشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية تقريرًا اشادت من خلاله بالهدافين المخضرمين، الذين يواصلون تقديم مردود تهديفي إيجابي لأنديتهم، غير متأثرين بعامل السن، حتى ان تألقهم فرض على مدربي منتخباتهم الوطنية استدعاءهم للاستفادة من خبراتهم، مثلما فعل مدرب المنتخب الإنكليزي غاريث ساوثغيت عندما استدعى المخضرم جيرمين ديفو لصفوف المنتخب الذي يخوض غمار التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال 2018 بروسيا، ويكفي أن هؤلاء المخضرمين نجحوا في فرض أنفسهم في التشكيلات الأساسية لفرقهم، مؤكدين أن عامل السن لم يكن عائقاً لهم لتقديم أفضل العروض الفنية.
 
وتصدر زلاتان إبراهيموفيتش (36 عاماً) ترتيب الهدافين المخضرمين برصيد 15 هدفاً سجلها مع "اليونايتد" في الدوري الإنكليزي الممتاز ، بمعدل 0.6 هدف في المباراة الواحدة، وهو الرقم الذي فرض على إدارة النادي فتح باب التفاوض معه لتمديد عقده لموسم إضافي، علمًا ان "السلطان السويدي" سجل أهدافاً أخرى في كأس الرابطة الإنكليزية التي توج بها، بالإضافة إلى احرازه اهدافًا حاسمة للفريق في بطولة الدوري الأوروبي "اليوروبا ليغ" التي يسعى لإحرازها.
 
وحل ثانياً الإنكليزي جيرمين ديفو (34 عاماً) برصيد 14 هدفًا سجلها مع نادي سندرلاند الإنكليزي الذي يراهن على فعالية مهاجمه التهديفية لتحقيق البقاء في دوري الأضواء، حيث سجل ديفو معدلاً تهديفيًا يبلغ نصف هدف في المباراة الواحدة ، وفي حال نجح المخضرم في الحفاظ على لياقته، فإنه سيكون قادراً على التواجد في نهائيات مونديال روسيا ضمن قائمة اللاعبين الـ 23 لـ "الأسود الثلاثة" .
 
وجاء ثالثاً الإيطالي ماركو بورييلو (34 عاماً) الذي سجل 12 هدفاً لنادي كاليري بعدما خاض معه 21 مباراة في الدوري الإيطالي بمتوسط 0.6 هدف في المباراة الواحدة ، وبأكثر من تسديدة في كل مباراة.
 
وفي المركز الرابع جاء المهاجم الإسباني أريتز أدوريز (36 عاماً) برصيد 9 أهداف سجلها لنادي اتلتيك بيلباو في الدوري الإسباني ، حيث حقق معدلاً تهديفيًا يبلغ نصف هدف في المباراة الواحدة، وتسديدة ونصف تسديدة في المباراة، إذ لا يزال المهاجم الباسكي من أهم الأوراق الرابحة للمدرب ارنيستو فالفيردي.
 
وحل خامسا الإسباني روبن كاسترو (35 عاماً ) مهاجم نادي ريال بيتيس الإسباني ، برصيد 9 أهداف سجلها في بطولة "الليغا" الإسبانية، بمعدل 0.4 هدف في المباراة ، وتسديدة ونصف في المباراة الواحدة ، إذ خاض 24 مباراة ضمن التشكيلة الأساسية من أصل 29 مباراة لعبها فريقه حتى الآن .