أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) السبت إيقاف رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور لعام عن مزاولة أي نشاط متعلق باللعبة، وذلك على خلفية مخالفته قانون الانضباط الصادر عنه.

وأوضح الاتحاد الذي عقد الخميس والجمعة اجتماعا للجنته التنفيذية في شرم الشيخ، ويعقد الأحد اجتماعا لجمعيته العمومية، أن لجنة الانضباط قررت "إيقاف رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور عن أداء أي نشاط مرتبط بكرة القدم (إداري، رياضي، أو غيره) لمدة عام واحد، وتغريمه مبلغ 40 ألف دولار أميركي".

وأشار الاتحاد القاري الى أن قراره قابل للاستئناف خلال ثلاثة أيام.

وجاء القرار، بحسب البيان "بناء على شكوى وتقرير بخصوص ما بدر من رئيس نادي الزمالك (..) وقد وجدته اللجنة سلوكا مخالفا ومعاقب عليه"، وذلك بعد مراجعة "الأدلة المقدمة والتسجيلات المرتبطة".

وأشار بيان اللجنة إلى مواد لوائح الانضباط التي خالفها منصور تتعلق بتوجيه إهانة إلى مسؤولي الاتحاد والتصرف بشكل غير رياضي.

وفي حين لم يحدد الاتحاد بالتفصيل التصرفات موضع الشكوى، يرجح أن تكون مرتبطة بتصريحات لمنصور بحق رئيس الاتحاد الإفريقي أحمد أحمد وأمينه العام عمرو مصطفى فهمي.

وأتت آخر هذه التصريحات ليل الجمعة في مداخلة هاتفية عبر قناة "الحدث اليوم" المصرية، شن فيها هجوما لاذعا على أحمد وفهمي.

وقال منصور متوجها الى رئيس الاتحاد القاري "ما لم تبتعد عن الزمالك يا أحمد أحمد، سأقول للعالم كله كيف نجحت (في انتخابات رئاسة الكاف العام الماضي، على حساب الكاميروني عيسى حياتو)".

كما لم يسلم فهمي من تصريحات منصور الجمعة، والتي بلغت حد اتهام الأمين العام المصري للاتحاد الافريقي بتعاطي المخدرات.

ويعد مرتضى منصور (66 عاما) الذي يتولى رئاسة النادي منذ عام 2014، من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل في مصر، وغالبا ما يصدر تصريحات نارية بحق منتقديه. وعمد أكثر من مرة لإعلان انسحاب الزمالك من الدوري المحلي لأسباب شتى مثل خلافات مع الاتحاد المصري أو احتجاج على الحكام، قبل أن يعود للمشاركة بعد أيام.