عزز برشلونة صدارته بفوزه على سلتا فيغو، وأسدى كريستال بالاس خدمة لليفربول المتصدر عندما تغلب على مطارده المباشر مانشستر سيتي، فيما واصل بايرن الضغط على دورتموند المتصدر، وحسم يوفنتوس القمة مع روما بصعوبة وبهدف وحيد.

إيلاف_الفرنسية: عزز برشلونة حامل اللقب صدارته بفوزه على ضيفه سلتا فيغو 2-صفر، فيما انفرد أتلتيكو مدريد بالمركز الثاني بفوزه الصعب على ضيفه إسبانيول 1-صفر السبت في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

في المباراة الأولى على ملعب "كامب نو"، واصل برشلونة صحوته وحقق فوزه الرابع تواليا منذ خسارته أمام ريال بيتيس 3-4 وتعادله مع أتلتيكو مدريد 1-1، فضمن إنهاء العام في الصدارة برصيد 37 نقطة بفارق 3 نقاط أمام أتلتيكو.

وبكر برشلونة بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة الحادية عشرة عبر مهاجمه الدولي الفرنسي عثمان ديمبيلي الذي استغل كرة مرتدة من الحارس روبن بلانكو إثر تسديدة قوية للأرجنتيني ليونيل ميسي بيسراه من حافة المنطقة وتمريرة من جوردي ألبا، فسددها بيسراه من مسافة قريبة بين ساقي الحارس.

وعزز النادي الكاتالوني تقدمه بهدف ثان قبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة عندما مرر ألبا كرة في العمق على طبق من ذهب لميسي الذي انطلق بسرعة كاسرا مصيدة التسلل وسددها بيسراه من حافة المنطقة وأسكنها على يسار الحارس بلانكو (44).

وهو الهدف الخامس عشر لميسي في الدوري هذا الموسم فعزز موقعه في صدارة لائحة الهدافين بفارق 4 أهداف أمام زميله في النادي الكاتالوني الدولي الأوروغواياني لويس سواريز ومواطن الأخير مهاجم جيرونا كريستيان ستوياني.

كما رفع ميسي غلته التهديفية إلى 21 هدفا في مختلف المسابقات هذا الموسم.

ونشط سلتا فيغو في الشوط الثاني وكان قريبا من تقليص الفارق على الأقل في أكثر من مناسبة بيد أن عدم الفعالية كان السمة البارزة لأداء مهاجميه خصوصا الدولي المغربي سفيان بوفال (51) وبرايس مينديز (55) وفران بيلتران (78).

وخسر سلتا فيغو جهود مهاجمه الدولي ياغو أسباس مطلع الشوط الثاني بسبب إصابة حيث خرج وهو يعرج تاركا مكانه لبيلتران (52).

- أتلتيكو يطارد -

وفي المباراة الثانية في العاصمة مدريد، قاد الدولي الفرنسي أنطوان غريزمان فريقه أتلتيكو مدريد إلى فوز غال على ضيفه إسبانيول 1-صفر.

وسجل غريزمان الهدف الوحيد في الدقيقة 56 من ركلة جزاء اثر عرقلة كوكي داخل المنطقة من قبل لاعب الوسط إستيبان غرانيرو.&

ورفع غريزمان غلته التهديفية هذا الموسم إلى 7 أهداف.

وهو الفوز الثالث تواليا لأتلتيكو مدريد والتاسع هذا الموسم فرفع رصيده إلى 34 نقطة منفردا بالمركز الثاني بفارق 3 نقاط أمام شريكه السابق إشبيلية الذي يحل ضيفا على ليغانيس الأحد.

وخاض أتلتيكو مدريد المباراة في غياب أكثر من لاعب بسبب الإصابة أبرزهم الفرنسي لوكاس هرنانديز ومواطنه توماس ليمار ودييغو كوستا والبرازيلي فيليبي لويس.

وعلق قائده المدافع الدولي الأوروغوياني دييغو غودين على معاناة فريقه في تحقيق الفوز قائلا "المهم هو الفوز كيفما كانت الطريقة".

في المقابل، مني إسبانيول بخسارته السادسة تواليا والثامنة هذا الموسم فتجمد رصيده عند 21 نقطة في المركز الثاني عشر.

وفشل ريال بيتيس في استعادة المركز الخامس بسقوطه في فخ التعادل مع ضيفه إيبار 1-1.

وكان ريال بيتيس البادىء بالتسجيل عبر الدولي البارغوياني أنطونيو سارابيا في الدقيقة 21، لكن الضيوف نجحوا في اصطياد ركلة جزاء انبرى لها الدولي التشيلي فابيان أورييانا بنجاح مدركا التعادل (72).

وتوقفت سلسلة الانتصارات المتتالية لريال بيتيس عند ثلاثة واكتفى بنقطة واحدة رفع بها رصيده إلى 26 نقطة وتراجع إلى المركز السادس بفارق نقطتين خلف ديبورتيفو ألافيس الذي انتزع المركز الخامس الجمعة بفوزه الثمين على مضيفه ريال سوسييداد 1-صفر في افتتاح المرحلة.

في المقابل، صعد إيبار الذي حقق التعادل الثالث تواليا ولم يفز في مبارياته الأربع الأخيرة، إلى المركز الحادي عشر موقتا برصيد 21 نقطة بفارق الاهداف أمام إسبانيول الذي يحل ضيفا على أتلتيكو مدريد لاحقا.

وسقط أتلتيك بلباو في فخ التعادل العاشر هذا الموسم وكان أمام ضيفه بلد الوليد 1-1.

وكان أتلتيك بلباو في طريقه لتحقيق الفوز بعدما تقدم منذ الدقيقة 45 بهدف لهدافه المخضرم أريتث أدوريث (37 عاما) من ركلة جزاء، لكن بلد الوليد حرمه من ذلك بإدراكه التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عبر أوسكار بلانو.

ويلعب الأحد أيضا فالنسيا مع هويسكا، ورايو فايكانو مع ليفانتي.

وتأجلت مباراة فياريال مع ريال مدريد إلى الثالث من كانون الثاني/يناير المقبل لمشاركة النادي الملكي في كأس العالم للأندية في الإمارات، حيث يخوض اليوم المباراة النهائية ضد العين الإماراتي.

ملخص مباراة&برشلونة وسلتا فيغو:

ملخص مباراة أتلتيكو مدريد وإسبانيول:

ملخص مباراة&ريال بيتيس وإيبار:&

ملخص مباراة أتلتيك بيلباو وبلد الوليد:

كريستال بالاس يهزم سيتي في مانشستر ويسدي خدمة لليفربول

أسدى كريستال بالاس خدمة لليفربول المتصدر عندما تغلب على مطارده المباشر مانشستر سيتي حامل اللقب 3-2 على ملعب الاتحاد في مانشستر في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، وخسر تشلسي بدوره على أرضه أمام ليستر سيتي صفر-1، وسمح لجاره اللندني أرسنال باللحاق بعد فوز الأخير على ضيفه بيرنلي 3-1.

وهي الخسارة الثانية لمانشستر سيتي هذا الموسم، والثانية في مبارياته الثلاث الأخيرة فتجمد رصيده عند 44 نقطة في المركز الثاني واتسع الفارق إلى 4 نقاط بينه وبين ليفربول الذي تغلب على مضيفه ولفرهامبتون 2-صفر الجمعة في افتتاح المرحلة، وحافظ على سجله خاليا من الخسارة هذا الموسم قبل أن يضمن اليوم لقب بطل الخريف الشرفي بخسارة مانشستر سيتي.

ويلتقي الفريقان في قمة ساخنة على ملعب الاتحاد في المرحلة الحادية والعشرين في الثالث من كانون الثاني/يناير المقبل، وقبلها سيحل سيتي ضيفا على ليستر سيتي وساوثمبتون، فيما يستضيف ليفربول نيوكاسل وأرسنال.

واستهل مانشستر سيتي المباراة بأفضل طريقة ممكنة فضغط كعادته منذ البداية وسنحت له العديد من الفرص قبل أن يترجم أفضليته بهدف رائع عندما مرر فابيان ديلف كرة عرضية داخل المنطقة تابعها الألماني إيلكاي غوندوغان برأسه على يمين الحارس الإسباني فيسنتي غويايتا (27).

لكن الغاني جيفري شلاب أدرك التعادل (33) قبل أن يمنحه أندروز تاونسند التقدم بتسديدة قوية رائعة بيسراه لكرة طائرة من خارج المنطقة أسكنها الزاوية اليسرى البعيدة(35).

ودفع مدرب سيتي الإسباني جوسيب غوارديولا بمهاجمه الأرجنتيني سيرخيو أغويرو مطلع الشوط الثاني مكان مواطنه قطب الدفاع نيكولاس أوتامندي (50)، بيد أن شباك فريقه تلقت هدفا ثالثا عندما مرر أرون وان-بيساكا كرة عرضية تابعها تاونسند برأسه من مسافة قريبة ارتدت من القائم الأيسر وتهيأت أمام الألماني ماكسيميليان ماير الذي حاول ترويضها لكنه تعرض للعرقلة من كايل ووكر فاحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها القائد الصربي لوكا ميليفويفيتش بنجاح (52).

ودفع غوارديولا بالبلجيكي كيفن دي بروين&العائد للتو من إصابة، مكان ديلف (62)، ثم بالجزائري رياض محرز مكان رحيم سترلينغ (69)، فنزل فريقه بكل ثقله على مرمى الضيوف حتى نجح دي بروين في تقليص الفارق عندما رفع كرة عرضية من الجهة اليمنى أسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس غويايتا (85).

وعلق غوارديولا قائلا "هذه هي كرة القدم. 3 تسديدات نحو المرمى، 3 أهداف" في إشارة إلى محاولات كريستال بالاس.

وأضاف "لم يكن هناك أي داع للتسبب بركلة الجزاء التي حصل عليها كريستال بالاس" في إشارة إلى الخطأ الفادح لووكر، موضحا "يجب أن نتفادى ارتكاب مثل تلك الأخطاء".

- خسارة تشلسي أيضا -

وأهدر البرازيلي غابريال جيزوس فرصة إدراك التعادل بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من دي بروين تابعها فوق العارضة (90+2).

ولم تكن حال تشلسي الثالث أفضل من مانشستر سيتي حيث سقط بدوره على أرضه أمام ضيفه ليستر سيتي بطل موسم 2015-2016 بهدف وحيد سجله الدولي جايمي فاردي في الدقيقة 51 إثر تمريرة من جيمس ماديسون.

وهي الخسارة الثالثة هذا الموسم الذي الحق الخسارة الأولى بمانشستر سيتي في المرحلة قبل الماضية، والثانية في مبارياته الأربع الأخيرة.

وعانى تشلسي الأمرين أمام ليستر سيتي وحرمته العارضة من افتتاح التسجيل عبر صانع ألعابه الدولي البلجيكي إدين هازار عندما ردت تسديدته القوية (33)، ثم تصدى الحارس الدولي الدنماركي كاسبر شمايكل لتسديدة هازار (59)، وتدخل القائم الأيمن لليستر سيتي ورد كرة زاحفة للاسباني ماركوس ألونسو إثر انفراد (90+1).

وقال مدرب تشلسي الإيطالي ماوريتسيو ساري "تغيرت مجريات المباراة بعد الهدف"، مضيفا "لعبنا 55 دقيقة، وبعد الهدف لم تكن ردة الفعل صحيحة".

- عودة ناحجة لأوزيل -

وقاد المهاجم الغابوني بيار إيمريك أوباميانغ فريقه أرسنال الى الفوز على ضيفه بيرنلي 3-1 في مباراة شهدت عودة الألماني مسعود أوزيل الى التشكيلة الأساسية لـ "المدفعجية" في الدوري للمرة الأولى منذ أسابيع.

وسجل أوباميانغ هدفين لأرسنال (14 و48) وأضاف البديل النيجيري أليكس أيووبي الثالث (90+1)، وسجل لبيرلني آشلي بارنز (63). وانفرد الغابوني بصدارة ترتيب الهدافين برصيد 12 هدفا بفارق هدف عن المصري محمد صلاح نجم ليفربول والذي سجل هدفه الحادي عشر في الفوز (2-صفر) على بورنموث.

ولعب أوزيل أساسيا للمرة الأولى منذ 11 تشرين الثاني/نوفمبر، بعدما أبعده إيمري لفترة، ملمحا الى أن سبب ذلك هو نقص جاهزيته البدنية. وأكد إيمري الجمعة أن للدولي الألماني السابق مستقبل مع الفريق و"نحن بحاجة الى مسعود أوزيل".

ولم يخيب أوزيل، وساهم بشكل فعال في الهدفين الأول والثالث، وتحقيق فريقه فوزه الحادي عشر في الدوري (مقابل أربعة تعادلات وثلاث هزائم).

وصنع أوزيل الهدف الأول عندما مرر كرة متقنة للبوسني سياد كولاتشيناك الذي أعادها الى أوباميانغ فسددها "على الطاير" داخل مرمى الدولي السابق جو هارت.

وعزز أرسنال تقدمه من هجمة مرتدة سريعة وصلت خلالها الكرة للمهاجم الفرنسي ألكسندر لاكازيت الذي حولها الى أوباميانغ داخل المنطقة، فهيأها لنفسه وأطلقها صاروخية في مرمى هارت (48).

وقلص بيرنلي الفارق بعد معمعة في منطقة أرسنال فشل خلالها دفاعه في إبعاد الكرة فتهيأت أمام بارنز غير المراقب على مسافة قريبة فسددها قوية في الشباك.

وسجل أيووبي، بديل لاكازيت (78)، الهدف الثالث مستغلا كرة مرتدة من الدفاع بعد مجهود فردي رائع لأوزيل من منتصف ملعب بيرنلي وراوغ 3 مدافعين (90+1).

وفاز بورنموث على برايتون بهدفين نظيفين سجلهما ديفيد بروكس (21 و77).

وخسر هادرسفيلد أمام ساوثمبتون بهدف للدنماركي فيليب بيلينغ (58) مقابل ثلاثة أهداف لناثان ريدموند (15) وداني إينغز (43 من ركلة جزاء) والأيرلندي مايكل أوبافيمي (71)، ووست هام أمام واتفورد بهدفين لتروي ديني (30 من ركلة جزاء) والإسباني جيرار دولوفو (88).

- فوز أول لسولسكاير -

وفاز مانشستر يونايتد على مضيفه كارديف سيتي 5-1 في أول مباراة بقيادة مدربه الموقت، مهاجمه النروجي السابق، أولي غونار سولسكاير.

وعيِّن سولسكاير الأربعاء مدربا للشياطين الحمر حتى نهاية الموسم غداة إقالة البرتغالي جوزيه مورينيو، بعد أسوأ بداية للفريق في الدوري منذ 1990.

وظهر مانشستر يونايتد بأسلوبه الهجومي الذي تميز به مع مدربه الأسطوري السير أليكس فيرغوسون، خلافا للأسلوب الدفاعي لمورينيو، فأثمرت الخطة التكتيكية الجديدة خماسية في مرمى كارديف سيتي الفريق الذي أشرف على تدريبه سولسكاير سابقا.

وخاض يونايتد المباراة في غياب البلجيكي روميلو لوكاكو والتشيلي أليكسيس سانشيز، ودفع سولسكاير بالدولي الفرنسي بول بوغبا، أحد المغضوب عليهم خلال فترة مورينيو، أساسيا.

وبكر يونايتد بالتسجيل عبر ماركوس راشفورد من ركلة حرة بعيدة (3)، وأضاف الإسباني أندير هيريرا الثاني بتسديدة بعيدة (29) قبل أن يقلص كارديف الفارق من ركلة جزاء انبرى لها الإسباني فيكتور كاراماسا (38).

وسجل الفرنسي الآخر أنطوني مارسيال الهدف الثالث بعد لعبة جماعية رائعة أنهاها بتسديدة من داخل المنطقة (41)، وأضاف جيسي لينغارد الهدفين الرابع من ركلة جزاء (57) والخامس اثر تمريرة من بوغبا (89).

وتعادل نيوكاسل مع فولهام سلبا.

وتختتم المرحلة بحلول توتنهام ضيفا على إيفرتون الأحد.

&

ملخص مباراة مانشستر سيتي وكريستال بالاس:

ملخص مباراة&أرسنال وبيرنلي:

ملخص مباراة تشيلسي وليستر سيتي:

ملخص مباراة مانشستر يونايتد وكارديف سيتي:

ملخص مباراة وست هام &وواتفورد:

ملخص مباراة يوكاسل وفولهام:

&ملخص مباراة هيديرسفيلد تاون وساوثهامتون:

ملخص مباراة بورنموث وبرايتون:

فوز صعب ليوفنتوس ونابولي وميلان يواصل نتائجه المتواضعة

حقق نابولي الثاني ووصيف بطل الموسم الماضي فوزا صعبا على ضيفه سبال 1-صفر، وتابع ميلان نتائجه المتواضعة في الفترة الأخيرة بسقوط على أرضه أمام فيورنتينا صفر-1، فيما حسم يوفنتوس القمة مع روما&بصعوبة وبهدف وحيد السبت في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

في المباراة الأولى على ملعب سان باولو، تأخر ضغط نابولي على ضيفه سبال كثيرا لكسر التعادل السلبي، وافتتح التسجيل في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول عندما رفع البلجيكي دريس مرتنز كرة من ركلة ركنية تابعها المدافع الإسباني راوول ألبيول برأسه في اسفل الزاوية اليسرى (45+1).

وفي الشوط الثاني، استمرت سيطرة نابولي، واستمرت في المقابل صلابة دفاع سبال فلم تتبدل النتيجة ليرفع نابولي رصيده الى 41 نقطة وبقي على بعد 8 نقاط من يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب في المواسم السبعة الأخيرة الذي حسم القمة مع ضيفه روما.

وبعد عدة فرص ضائعة ترجم يوفنتوس أفضليته الميدانية الى هدف السبق بعد خطأ دفاعي في المنطقة اليمنى فخطف ماتيو دي شيليو الكرة ورفعها الى أمام المرمى تابعها الكرواتي ماريو ماندزوكيتش برأسه في الشباك (35)، مسجلا هدفه التاسع في البطولة.

وفي الشوط الثاني، سجل يوفنتوس هدفين آخرين ألغي الأول بداعي احتكاك قائده جورجو كييليني مع حارس روما السويدي روبن أولسن (60)، والثاني في الوقت بدل الضائغ عندما هرب رونالدو في الجهة اليمنى وارسل كرة عرضية وضع البرازيلي دوغلاس كوستا قدمه اليسرى في طريقها فتحولت الى أقصى الزاوية اليمنى البعيدة عن الحارس (90+1)، لكن تقنية الفيديو تدخلت وابطلت صلاحيته.

وعلى ملعب جوزيبي مياتزا، مني ميلان بهزيمة ثانية في آخر أربع مباريات بعد الأولى أمام أولمبياكوس اليوناني في الدوري الأوروبي (1-3) مقابل تعادلين سلبيين محليا مع تورينو وبولونيا.

وبعد سيطرة واضحة على المجريات وفرص عدة ضائعة في الشوط الأول، دفع ميلان الثمن بعد أن مالت الكفة في الثاني لصالح فيورنتينا الذي أهدر عدة فرص قبل أن ينجح في هز شباك فريق المدرب جينارو غاتوزو بواسطة فيديريكو كييزا بتسديدة قوية من خارج المنطقة (73).

وأحرج كييفو متذيل الترتيب ضيفه أنتر ميلان الثالث وارغمه على التعادل 1-1.

وتقدم الفريق الزائر عبر الكرواتي ايفان بيريسيتش اثر تمريرة من دانيلو دامبروزيو (39)، وأدرك كييفو التعادل في الوقت بدل الضائع بواسطة سيرجيو بيليسييه (90+1).

ورفع الإنتر رصيده الى 33 نقطة، وتقلصت آماله كثيرا في منافسة نابولي على لقب الوصيف بعد أن اتسع الفارق بينهما الى 8 نقاط، فيما صار رصيد كييفو 5 نقاط.

- فوز أول للاتسيو في آخر 8 مباريات-

ووقف رصيد ميلان عند 27 نقطة مقابل 25 لفيورنتينا السادس، وفشل في استعاد المركز الخامس الذي آل قبل قليل الى لاتسيو بفوزه في أول مباريات المرحلة على ضيفه كالياري 3-1.

وحقق لاتسيو فوزه الأول منذ أكثر من شهر ونصف، وفي آخر 8 مباريات وكان على حساب ضيفه كالياري 3-1، اذ يعود آخر فوز لفريق العاصمة الإيطالية الى الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر على سبال 4-1، تلقى بعده هزيمتين في الدوري (يوروبا ليغ)، وواحدة في الدوري المحلي مع أربعة تعادلات.

وسجل الصربي سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش (12)، وفرانشيسكو أتشيربي (23) والبوسني سيناد لوليتش (67) أهداف لاتسيو، والبرازيلي جواو بيدرو غالفاو (90+3 من ركلة جزاء) هدف كالياري.

ورفع لاتسيو رصيده الى 28 نقطة، وانتقل الى المركز الرابع موقتا متقدما بفارق نقطة واحدة على ميلان، فيما وقف رصيد كالياري عند 17 نقطة.

على ملعب الأولمبيكو في روما، بكر لاتسيو في التسجيل عبر ميلينكوفيتش سافيتش مستفيدا من تمريرة الإسباني لويس ألبرتو (12).

وأضاف الفريق المحلي الهدف الثاني بعد&11 دقيقة أخرى من ركلة ركنية ومتابعة اتشيري للكرة بيسراه في أسفل الزاوية اليسرى (23).

وفي الشوط الثاني، حسم لاتسيو النتيجة تقريبا بالهدف الثالث عندما مرر تشيرو إيموبيلي كرة داخل المنطقة الى لوليتش لم يتوان الأخير في ايداعها الشباك (67).

وفي الوقت بدل الضائع، حصل كالياري على &ركلة جزاء بعد لجوء الحكم جانلوكا مانيانييلو الى مساعدة التحكيم بتقنية الفيديو محتسبا خطأ ارتكبه الأنغولي بارتولوميو جاسينتو كيسانغا "باستوس" ضد البرازيلي غالفاو نفذها الأخير بنفسه وقلص منها الفارق (90+3).

وتغلب جنوى على ضيفه اتالانتا برغاموا 3-1. وافتتح المضيف التسجيل عن طريق البرازيلي رافائيل تولوي خطأ في مرمى فريقه عندما حاول إبعاد كرة سددها البولندي كريستوف بياتيك (45+6).

ورفض أتالانتا الذي أهدر له الكرواتي يوسيب ايليتشيتش ركلة جزاء في الشوط الأول نجح الحارس الروماني اندري رادو في التصدي لها (36)، الاستسلام في الشوط الثاني، وأدرك التعادل من ركلة جزاء ثانية نفذها بنجاح الكولومبي دوفان زاباتا (55).

لكن التقدم عاد مجددا لأصحاب الأرض عبر الصربي داركو لازوفيتش الذي حول عرضية من البرازيلي رومولو الى شباك الضيوف (67).

وتعرض أتالانتا لضربة قاسية بطرد مدافعه الأرجنتيني خوسيه لويس بالومينو لنيله الأنذار الثاني (81) فاستغل جنوى النقص العددي وحسم النتيجة بهدف ثالث حمل توقيع البولندي كريستوف بياتيك (88) قبل ان تنقص صفوف اتالانتا مجددا بطرد تولوي في الوقت بدل الضائع.

ورفع بياتيك رصيده الى 13 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين بفارق هدفين أمام نجم يوفنتسو البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وسقط إمبولي امام سمبدوريا بهدفين للإيطالي من أصل إسباني مانويل باسكوال (11 من ركلة جزاء) وفرانشيسكو كابوتو (82) مقابل أربعة أهداف للأوروغواياني غاستون راميريز (41) وفابيو كوالياريلا (69) وجانلوكا كارباري (87 و90).

وتعادل ساسوولو مع تورينو بهدف لانريكو برنغولا (90+2) مقابل هدف لأندريا بيلوتي (55).

وتعادل أيضا أودينيزي مع فروزينوني بهدف لرونالدو ماندراغورا (32) مقابل هدف لكاميلو تشانو (61 من ركلة جزاء).

وتعادل بارما مع بولونيا صفر-صفر.

ملخص مباراة يوفنتوس وروما:

ملخص مباراة نابولي وسبال:

ملخص مباراة كييفو فيرونا وانتر ميلان:

ملخص مباراة&لاتسيو وكالياري:

ملخص مباراة ميلان وفيورنتينا:

ملخص مباراة جنوى وأتلانتا:

ريبيري يقود بايرن لمواصلة الضغط على دورتمون في الدوري الألماني

&قاد المهاجم الدولي الفرنسي السابق فرانك ريبيري فريقه بايرن ميونيخ حامل اللقب إلى مواصلة الضغط على بوروسيا دورتموند المتصدر بتسجيله ثنائية في المباراة التي فاز فيه8ا فريقه على مضيفه إينتراخت فرانكفورت 3-صفر السبت في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم.

وسجل ريبيري الهدفين الأولين في الدقيقتين 34 و79، قبل أن يضيف البرازيلي رافينيا الثالث في الدقيقة 89.

وكان ريبيري سجل هدف الفوز في مرمى لايبزيغ في المرحلة الماضية. كما إنه الهدف الرابع لريبيري في المباريات الأربع الأخيرة للنادي البافاري، والخامس هذا الموسم.

وهو الفوز الخامس تواليا لبايرن ميونيخ والحادي عشر هذا الموسم فرفع رصيده إلى 36 نقطة منفردا بالمركز الثاني مستغلا خسارة شريكه السابق بوروسيا مونشنغلادباخ أمام مضيفه بوروسيا دورتموند 1-2 الجمعة في افتتاح المرحلة.

وأعاد الفريق البافاري حامل اللقب في الأعوام الستة الأخيرة، الفارق بينه وبين دورتموند إلى 6 نقاط، فيما تجمد رصيد إينتراخت فرانكفورت عند 27 نقطة في المركز الخامس وبات مهددا بالتخلي عنه في حال فوز فولفسبورغ (25 نقطة) وهوفنهايم (24) الأحد في ختام المرحلة، الأول على مضيفه أوغسبورغ، والثاني على ضيفه ماينتس.

وخاض بايرن ميونيخ المباراة في غياب أكثر من لاعب أساسي بسبب الإصابة أبرزهم الهولندي أريين روبن وسيرج غنابري وماتس هوملس.

وكانت البداية قوية لإينتراخت فرانكفورت الذي حصل على ثلاث فرص في الدقائق العشر الأولى أهدرها مهاجموه الصربي لوكا يوفيتش متصدر لائحة الهدافين والفرنسي سيباستيان هاليه&والأنغولي الأصل داني دا كوستا، قبل أن تتحرك الماكينة البافارية وتفتتح التسجيل من هجمة مرتدة سريعة مرر خلالها الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي الكرة إلى ريبيري داخل المنطقة فتابعها بيمناه داخل المرمى (34).

وعزز ريبيري (35 عاما) تقدم بايرن ميونيخ في الشوط الثاني عندما تلقى كرة من يوشوا كيميش سددها بيمناه داخل مرمى الدولي كيفن تراب (79).

وختم رافينا المهرجان بهدف ثالث اثر كرة من توماس مولر تابعها بيمناه داخل المرمى (89).

- لايبزيغ يعزز موقعه رابعا -

وعمق لايبزيغ وصيف بطل الموسم قبل الماضي جراح فيردر بريمن عندما تغلب عليه بصعوبة 3-2.

وكان لايبزيغ في طريقه إلى تحقيق فوز سهل عندما أنهى الشوط الأول متقدما بهدفين للوكاس كلوسترمان عندما تابع بيمناه كرة من السلوفيني كيفن كامبل داخل المرمى (22)، والدولي تيمو فيرنر بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة (44).

ورفع فيرنر رصيده إلى 11 هدفا هذا الموسم فصعد إلى المركز الثالث على لائحة الهدافين مشاركة مع قائد بوروسيا دورتموند ماركو رويس وبفارق هدف واحد خلف المتصدرين الصربي لوكا يوفيتش (إينتراخت فرانكفورت) والإسباني باكو ألكاسير (بوروسيا دورتموند).

لكن فيردر بريمن رد بثنائية في الشوط الثاني عبر ماكس كروزه بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة (67) والأميركي جوشوا سارجنت بيسراه من داخل المنطقة (77)، قبل أن يخطف البرتغالي بروما هدف الفوز لأصحاب الأرض بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة (87) وذلك بعد 6 دقائق من نزوله مكان المدافع ويلي أوربان.

وعاد لايبزيغ إلى سكة الانتصارات بعد خسارته أمام بايرن ميونيخ صفر-1 في المرحلة الماضية، وحقق فوزه التاسع هذا الموسم معززا موقعه في المركز الرابع برصيد 31 نقطة مقابل 22 نقطة لفيردر بريمن الذي مني بخسارته الثانية في مبارياته الثلاث الأخيرة التي لم يذق فيها طعم الانتصار، والسابعة هذا الموسم فتراجع إلى المركز العاشر.

وتابع باير ليفركوزن صحوته وحقق فوزه الثاني تواليا والسابع هذا الموسم عندما تغلب على هرتا برلين 3-1.

وسجل كيفن فولاند (6) وكاي هافيرتس (23 و49) أهداف باير ليفركوزن، وجوردان توروناريغا (26) هدف هرتا برلين.

ورفع باير ليفركوزن رصيده إلى 24 نقطة وانتزع المركز التاسع من فيردر بريمن بعدما رفع رصيده إلى 24 نقطة بفارق الأهداف خلف هرتا برلين الذي مني بخسارته الخامسة هذا الموسم.

وتنفس شالكه الصعداء بعودته إلى سكة الانتصارات التي غابت عنه في المباريات الأربع الأخيرة وانتزع فوزا ثمينا من مضيفه شتوتغارت 3-1.

وسجل ستيفن سكريبسكي (10) والسنغالي ساليف سانيه (70) والتركي أحمد كوتوجو (78) أهداف شالكه، والأرجنتيني نيكولاس غونثاليث (76) هدف شتوتغارت.

وحذا فرايبورغ حذو شالكه وانتزع فوزا ثمينا من مضيفه نورمبرغ بهدف وحيد سجله مانويل غولدي في الدقيقة 19، والأمر ذاته بالنسبة لفورتونا دوسلدورف الذي كان ألحق الخسارة الأولى ببوروسيا دورتموند المتصدر في المرحلة الماضية، عندما تغلب على مضيفه هانوفر بهدف وحيد سجله أوليفر فينك (90+2).

ملخص مباراة&اينتراخت فرانكفورت وبايرن ميونيخ:

ملخص مباراة لايبزيغ وفيردر بريمن:&

ملخص مباراة باير ليفركوزن وهيرتا برلين:

ملخص مباراة شتوتغارت وشالكه:

خطوة جديدة لسان جرمان على طريق الاحتفاظ باللقب&

خطا باريس سان جرمان خطوة جديدة على طريق الاحتفاظ باللقب بفوز صعب على ضيفه نانت 1-صفر مستفيدا من خسارة مطارده ليل أمام ضيفه تولوز 1-2، السبت في المرحلة التاسعة عشرة الأخيرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم، فيما أنهى موناكو وصيف البطل دور الذهاب في المركز قبل الأخير.

على ملعب بارك دي برانس في العاصمة، حقق سان جرمان الوحيد الذي لم يعرف طعم الهزيمة حتى الآن، في غياب نجمه البرازيلي نيمار، فوزه الخامس عشر مقابل تعادلين وله مباراتان مؤجلتان حالت دون إقامتهما احتجاجات أصحاب "السترات الصفراء".

وانتظر سان جرمان حتى الدقيقة 68 لحسم نتيجة المباراة بعد ركنية من الجهة اليسرى نفذها الأرجنتيني أنخل دي ماريا على رأس البرازيلي تياغو سيلفا وسقطت أمام كيليان مبابي غير المراقب فتابعها في المرمى من مسافة قريبة.

ورفع سان جرمان رصيده الى 47 نقطة وابتعد بفارق 13 نقطة عن ليل الذي فرط بفوز كان في متناوله على ضيفه تولوز بعدما تقدم حتى الدقيقة 50 بهدف من تعاون البرازيلي تياغو مايا مع البرتغالي رافائيل لياو الذي انهى الكرة بيمناه في المرمى (17).

ووقع المحظور في الشوط الثاني، وارتكب البوركينابي إدغار ميغل ليه خطأ ضد كورنتان جان فاحتسبت ركلة جزاء نفذها العاجي ماكس-ألان غراديل بنجاح مدركا التعادل.

وسجل غراديل الهدف الثاني من ركلة جزاء ثانية تسبب بها مواطنه كواديو-إيف دابيلا (64).

وبقي الصراع قائما على المركز الثالث بين ليون ومضيفه مونبلييه بتعادلهما 1-1، وبقي الفارق بينهما نقطتين ليقتربا بفارق نقطتين وأربع نقاط تواليا من ليل.

وتقدم ليون عبر قائده نبيل فقير (67)، وأدرك مونبلييه التعادل عن طريق روبن أغيلار (81).

-تعثر جديد لمرسيليا-

بعد فشله الكلي في مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) حيث أنهى دور المجموعة في المركز الأخير لترتيب المجموعة الثامنة (نقطة واحدة)، تعرض مرسيليا لتعثر جديد محليا بتعادله مع مضيفه أنجيه 1-1، وهو التعادل الثاني مع خسارة في آخر ثلاث مباريات في الدوري الفرنسي.

وسيطر أنجيه على المجريات في الشوط الأول، وافتتح التسجيل بعد عدة فرص ضائعة، عندما رفع العاجي عبد اللاي بامبا كرة عالية تطاول لها الكاميروني ستيفان باهوكان برأسه ووضعها في أسفل الزاوية اليسرى (36).

وفي الشوط الثاني، جنب الغيني بونا سار الخسارة بإدراكه التعادل مستفيدا من تمريرة فلوريان توفان (84).

وفشل نيس في تحقيق الفوز في المباراة الرابعة على التوالي حين سقط أمام مضيفه ستراسبورغ&صفر-2.

وكان نيس تعادل في مبارياته الثلاث السابقة مع غانغان وأنجيه بنتيجة سلبية، ومع سانت اتيان 1-1.

وكان رين الفائز الأكبر في هذه المرحلة بعدما اكتسح ضيفه نيم برباعية نظيفة، في مقابل ثلاثية بيضاء لسانت اتيان في مرمى ديجون.

وانهى موناكو وصيف البطل القسم الأول من البطولة في المركز قبل الأخير بتلقيه خسارة جديدة على أرضه بهدفين نظيفين أمام صاحب المركز الأخير غانغان.

وتعادل رينس مع كاين 2-2.

وتختتم المرحلة الأحد بلقاء وحيد يجمع بين بوردو وضيفه أميان.

ملخص مباراة باريس سان جرمان ونانت:

ملخص مباراة موناكو وغانغان:

ملخص مباراة مونبلييه وليون: