قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رشا الخميس فتاة سعودية تبلغ من العمر 28 عامًا ، محللة سياسية ، حاملة لعدد من الأرقام القياسية الرياضية ، وناشطة رياضية نسائية.

هي حفيدة الأديب عبدالله الخميس أديب الجزيرة وصاحب الكتب الشهيرة منها تاريخ اليمامة والذي سرد فيه تاريخ هذه المنطقة في سبعة أجزاء . ولدت رشا لعائلة شغوفة بالعلم والأدب والثقافة
حلقة كرة السلة نقطة التحول
ذهب اهتمام رشا لمجال آخر مختلف عن اهتمامات أسرتها وهو ممارسة الرياضة و استكشاف الجغرافيا والطبيعة ، تقول رشا " بداية شغفي بالرياضة والمغامرات كانت حلقة كرة السلة والتي اشتراها والدي وتم تعليقها في فناء المنزل .. بسببها كانت أولى ممارستي لكرة السلة والرياضيات المتنوعة ، وبعد ذلك توالت الخطوات من مشاهدة مباريات الدوري والحماس فيها ، ومن ثم مشاركتي لشباب العائلة وهم يلعبون كرة القدم بشكل أسبوعي حتى بدأت ألعب كرة القدم بشكل دوري عام 2005.
وفي عام 2008 شاركت في تأسيس من أول الأندية كرة قدم نسائي اسمه " عمورية " وهو عبارة عن فريق ألعب فيه مع قريباتي وصديقاتيفي مزرعة جدي عبدالله الخميس في العمارية إلى عام 2010 ".
بعد ذلك انضمت رشا إلى فريق اليمامة لكرة القدم. و بعد خبرة دامت عشر سنوات في كرة القدم بشكل شبة احترافي، أحبت رشا أن تقدم خبرتها للجيل الأصغر الشغوف على كرة القدم من خلال تدريب في أكادمية نادي اليمامة. هذه الأكاديمية تسهم في تعزيز مهارات كرة القدم للبنات والأولاد من العمر: 4-16 سنة
رشا وأمريكا
سافرت رشا إلى أمريكا لإكمال دراستها العليا فنالت هناك شهادة الماجستير في الإدارة السياسة العامة والدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا بعد تخرجها مباشر من الماجستير، اشتغلت رشا الخميس لشركة أمريكية رائدة في الهندسة متعددة المجالات اسمها AECOM
وفي أمريكا لم تترك رشا المجال الرياضي فنظمت رشا أول دوري لكرة القدم في جامعة جنوب كاليفورنيا بين عدد من الكليات فساهمت في تدريب فريق المكتب حيث شارك الفريق في بطولة لوس انجليس السنوية لكرة القدم الخيرية للشركات.
رشا وملاحقة الأرقام القياسية
1- في فبراير 2017 صعدت رشا مع 11 امرأة من السعودية إلى قمة توبقال وهي قمم سلسلة جبال الأطلس. يوجد في المملكة المغربية على بعد 63 كم جنوب مدينة مراكش، ضمن متنزه توبقال الوطني. بارتفاعها البالغ 4167 مترا تعتبر قمة توبقال أعلى قمة في بلاد العربية وثاني أعلى قمة في إفريقيا بعد جبل كليمنجارو.
2- في يونيو 2017 دخل اسم رشا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية حيث حققت الرقم القياسي بلعب أعلى مباراة كرة القدم في العالم على ارتفاع ٥٧١٤م في قمة جبل كلمنجاروا. كانت المجموعة تحتوي على ٣٠ امرأة من ٢٥ دولة تحت مجموعة خيرية لا ربحية اسمها
3- في يناير 2018 ، أكملت رشا ماراثون دبي ستاندرد تشارتر (42.5 ألف) في خمس ساعات و عشرين دقيقة، وهو بعتبرالمارثون الأكثر رقياً في الشرق الأوسط.
4- في مارس 2018، حصلت رشا على شهادة الملاكمة بدعم من الاتحاد السعودي للملاكمة. وتعتزم مواصلة تقديم الدعم للمجتمع من خلال تدريب المرأة السعودية وتدريس الدفاع عن النفس في جامعة الملك سعود يوم الإثنين و الإربعاء من الساعة 8-10 صباحا. و بعد انتهاء البرنامج ستبداء رشا بإعطاء الدروس الخصوصية للنساء في السعودية.
في إبريل 2018، تتطلع رشا لخوض مرة أخرى مغامرة جديدة و هي لعب كرة القدم في أخفض منطقة في العالم. حيث ستكون تحت أنظمة الفيفا و بذلك ستحقق رشا للمرة الثانية الرقم القياسي في لعب مبارة كرة قدم في العالم على انخفاض سالب 1412 عند البحر الميت في لإردن.
فعاليات عديدة وطموحات كبيرة
عملت رشا الخميس على عدد من الفعاليات الكبرى والمشاريع التنموية الرياضية. لديها معرفة وخبرة واسعة في مجال الرياضة النسائية داخل المملكة العربية السعودية.
رشا شغوفة بمتابعة كرة القدم وهي مشجعة لفريق النصر السعودي وتقول أنها سعيدة أنه أصبح باستطاعتها مؤخرا ً مشاهدة المباريات لفريقها من أرض الملعب في المدرجات ، لما في ذلك متعة وشغف ينقطع .
تأمل رشا في تمهيد الطريق أمام النساء الرياضين في السعودية للفوز بميداليات ذهبية أوليمبية ، حيث أنهم يلعبن دوراً أكثر نشاطاً على الساحة العالمية الرياضية. تريد أن تظهر للجميع في أنحاء العالم أن المرأة السعودية يمكن أن تكون واجهه في القيادة والتميز الرياضي.