أكد مدرب البرازيل تيتي الأحد أن نجم المنتخب وأعلى لاعب في العالم نيمار، عاد الى مستواه السابق وبات جاهزا لمحاولة قيادة "سيليساو" الى ربع نهائي مونديال روسيا على حساب المكسيك عندما يلتقي المنتخبان الإثنين في سامارا.

وبعدما بدأت النهائيات الروسية بتعادل مخيب أمام سويسرا (1-1)، نجحت البرازيل في تحقيق فوزها الأول بتغلبها على كوستاريكا في الوقت القاتل (2-صفر) بهدفي فيليبي كوتينيو ونيمار، ثم ضمنت بطاقتها الى ثمن النهائي وصدارتها للمجموعة الخامسة بالفوز على صربيا 2-صفر ايضا.

وواجه نيمار العائد حديثا بعد غياب ثلاثة أشهر للتعافي من عملية جراحية لمعالجة كسر في القدم، الكثير من الانتقادات بسبب مبالغته في السقوط خلال المباراة الثانية ضد كوستاريكا عندما حصل على ركلة جزاء ألغاها الحكم لاحقا عقب مراجعته تقنية المساعدة بالفيديو "في أيه آر" بعدما تبين أن نجم باريس سان جرمان الفرنسي سقط من تلقاء نفسه.

- "نيمار استعاد أفضل مستوياته" -

وقال تيتي في مؤتمر صحافي عشية المباراة "عادة لا أكشف عما يقال في غرف الملابس لكن هنا سأفعل ذلك"، مضيفا "قلت لنيمار: + لقد لعبت بشكل جيد+" ضد صربيا. أضاف "كان رائعا، ساعد في الدفاع، لعب دوره في التحول نحو الهجوم. كان جيدا جدا بالمحاولات الفردية وسدد كثيرا على المرمى. لقد استعاد افضل مستوياته، المستوى الذي كان عليه قبل الاصابة، وهذا أمر من الصعب جدا تحقيقه".

الا ان تيتي لم يكشف ما قاله لنيمار بشأن مبالغته بالسقوط في منطقة الجزاء، لكنه فُهم ضمنا انه لفت نظره الى ذلك بقوله "لا يكشف المدرب علنا سوى الأشياء الإيجابية، وليس كل ما يحدث في غرف الملابس".

- "نيمار سيكون 100 بالمئة" -

وتابع "مباراة أخرى وسيصبح نيمار (جاهزا) 100 بالمئة. يدرك التضحية التي قام بها لاستعادة مستواه"، مستعينا بالمدرب الفيزيائي فابيو ماهسيريدجيان لتفسير المسألة "من خلال بيانات نظام تحديد الموقع +جي بي اس+، نرى أن بخصوص سرعته القصوى أو المسافات المقطوعة، هو ما زال تحت المعدل، لم يصل بعد لأقصى طاقته، لكنه قريب جدا" منه.

- "البرازيل تلعب جيدا" -

وفي تحليله للمستوى الذي قدمه المنتخب في مبارياته الثلاث خلال الدور الأول، اعتبر قلب الدفاع تياغو سيلفا أن "التقدم كان واضحا منذ المباراة الأولى. الكثير من الناس يقولون أن البرازيل لم تلعب بشكل جيد، لكني لا أوافقهم الرأي. نحن متوازنون جدا، مركزون جدا، ونخلق الفرص. نحن نتقدم، وأعتقد أنه في المباراة الرابعة (ثمن النهائي ضد المكسيك)، البرازيل مستعدة لمواجهة هذا الفريق. هدفنا الأول هو اللعب بشكل جيد، لأنه من خلال اللعب بشكل جيد فرص الفوز ستكون أكبر".

- مدرب المكسيك لا يكترث "سوى بالعمل" -

تدخل المكسيك مباراتها مع البرازيل وهي طامحة بالتخلص من عقدة الدور ثمن النهائي التي لازمتها في النسخات الست الأخيرة اعتبارا من مونديال 1994، لكن مدربها الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو لا يؤمن بالنحس "بل أؤمن سوى بالعمل، باللاعبين الجيدين، الاستراتيجية الصحيحة في التحضير لكل مباراة. نحن لا نتحدث مع اللاعبين عن المباراة الخامسة (ربع النهائي) بهذه الطريقة، بل نقول لهم أننا نستحق التواجد هنا والحصول على حق مواجهة أفضل فريق في العالم وجها لوجه".

- "الاستحواذ" -

تعتزم المكسيك "الاستحواذ على الكرة، نملك لاعبي وسط جيدين جدا وبامكاننا الاستحواذ على الكرة. ستكون (مباراة) صعبة، لكننا سنحاول" بحسب أوسوريو الذي أضاف "أسلوب لعبنا يرتكز على خلق المشاكل الدفاعية في منطقة الخصم، لن نتخلى عن الهجوم. سنهاجم بأربعة لاعبين على أقل تقدير".

- "الفوز بكأس العالم" -

بالنسبة للاعب الوسط هكتور هيريرا، المكسيك تتطلع لما بعد المباراة الخامسة والدور ربع النهائي، بل تحلم "باحراز كأس العالم. أثق تماما بزملائي في المنتخب ونحن جاهزون للعب مباراة كبيرة ومواصلة الحلم. في إمكاننا أن نحقق أشياء عظيمة معا".