: آخر تحديث
في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

تسيتسيباس يفاجئ فيدرر وكولينز تقصي كيربر

حقق لاعبان شابان مفاجأتين من العيار الثقيل في الدور الرابع لبطولة أستراليا المفتوحة في كرة المضرب، بإقصاء اليوناني الشاب ستيفانوس تسيتسيباس لحامل اللقب السويسري روجيه فيدرر، والأميركية دانييل كولينز للألمانية أنجيليك كيربر.

وفي أبرز مباراتين أقيمتا الأحد، تفوق تسيتسيباس المصنف 14 على المخضرم فيدرر المصنف ثالثا وحامل لقب البطولة في العامين الماضيين، في مباراة من أربع مجموعات 6-7 (11-13)، 7-6 (7-3)، 7-5، و7-6 (7-5)، بينما تفوقت كولينز في مشاركتها الأولى في البطولات الكبرى، على كيربر بنتيجة ساحقة 6-صفر و6-2.

الى ذلك، واصل الإسباني رافايل نادال المصنف ثانيا تقدمه بثبات، وبلغ ربع النهائي على حساب التشيكي توماس برديتش.

وأصبح تسيتسيباس (20 عاما) أول يوناني يبلغ ربع نهائي بطولة غراند سلام، حيث يلاقي الإسباني روبرتو باوتسيتا أغوت (22) الذي أخرج الكرواتي مارين سيليتش السادس 6-7 (6-8)، 6-3، 6-2، 4-6، و6-4.

وقال اليوناني الشاب "لا توجد كلمات فعلا لوصف هذا الأمر (...) أنا أسعد إنسان على وجه الكرة الأرضية حاليا".

أضاف "روجيه أسطورة في هذه الرياضة (...) أكن له الكثير من الاحترام. هذا (الفوز) هو حلم يتحقق".

من جهته، نوه السويري بمنافسه الشاب، مؤكدا أنه يراه "في مركز متقدم في اللعبة لفترة طويلة. كانت أمسية جيدة بالنسبة إليه".

وكان فيدرر (37 عاما) حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب الغراند سلام (20)، يبحث عن لقبه السابع في ملبورن، والانفراد بالرقم القياسي للبطولة الأسترالية الذي يتشاركه حاليا مع الصربي المصنف أول عالميا نوفاك ديوكوفيتش والأسترالي المعتزل روي إيمرسون.

وهي المرة الثالثة تواليا يخرج السويسري مبكرا من بطولة كبرى، اذ خرج العام الماضي من الدور الرابع أيضا لبطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية، وقبلها من ربع نهائي بطولة ويمبلدون الإنكليزية التي كان يحمل لقبها.

- عودة الى رولان غاروس -

وسارع السويسري للتأكيد بعد المباراة، أن الحديث عن قرب اعتزاله سابق لأوانه، مضيفا "سمعت هذه المسألة خلال الأعوام العشرة الماضية".

وفي دليل على رغبة أحد أعظم اللاعبين في تاريخ اللعبة، على الفوز بالمزيد، كشف فيدرر أنه سيشارك هذه السنة في رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الكبرى، بعد غياب في الأعوام الثلاثة الماضية.

وقال "الأمر يتعلق برغبة معينة، أنا في مرحلة أريد خلالها الاستمتاع بوقتي وأفتقد عدم القيام بذلك".

وأحرز فيدرر لقب رولان غاروس مرة واحدة (2009)، وخسر المباراة النهائية أربع مرات أمام نادال المتوج بها 11 مرة (رقم قياسي).

وغاب فيدرر عن رولان غاروس 2016 بسبب الإصابة، وابتعد في العامين الماضيين عن كامل الموسم الترابي للراحة والحفاظ على لياقته. لكنه أشار اليوم الى أنه "لا أشعر بالحاجة الى أخذ استراحة طويلة مجددا".

ودخل فيدرر المباراة ضد تسيتسيباس دون خسارة أي مجموعة في أستراليا، وفاز بالأولى بصعوبة بعد شوط فاصل ماراتوني.

وفي الثانية، أنقذ اليوناني عشر فرص سنحت لفيدرر لكسر إرساله قبل الشوط الفاصل. أما في الثالثة، فكسر اليوناني في الشوط الثاني عشر، وحسم المجموعة الرابعة لصالحه، منهيا المباراة في نحو 3:50 ساعات.

وأكد فيدرر ندمه على مجريات المباراة، موضحا "ربما لا يظهر الأمر عليّ، الا انني أشعر بذلك (الندم). شعرت أنه كان يتوجب عليّ الفوز بالمجموعة الثانية (...) لا أكترث بطريقة القيام بذلك، بل يجب أن أقوم به. الأمر (عدم الفوز بالثانية) كلفني المباراة هذه الليلة".

من جهته، فاز نادال على برديتش 6-صفر، 6-1 و7-6 (7-4).

وحسم الإسباني مباراته في ساعتين وخمس دقائق. وأظهر الباحث عن لقبه الثامن عشر في بطولات الغراند سلام والثاني في ملبورن بعد 2009، أنه تجاوز آثار الإصابات التي عانى منها في ختام الموسم الماضي.

وقال الإسباني الذي لم يخسر أي مجموعة في مبارياته الأربع "دائما ما أقول الأمر ذاته بعد العودة من الإصابة. لا أتوقع أمورا سلبية أو إيجابية (...) عندما تعود، تحتاج الى بعض الحظ في البداية، لأن المباريات الأولى مهمة".

وسيواجه نادال في ربع النهائي الأميركي الشاب فرانسيس تيافو الذي أقصى، في يوم عيد ميلاده الـ21، البلغاري غريغور ديمتروف المصنف 20 في البطولة، بنتيجة 7-5، 7-6 (8-6)، 6-7 (1-7)، و7-5.

وبعد تغلبه على ديميتروف في ثلاث ساعات و39 دقيقة، قال الأميركي بتأثر بالغ "هذا الأمر يعني لي كل شيء".

أضاف اللاعب المتحدر من سيراليون لوالدين مهاجرين "قلت لوالديَّ قبل عشرة أعوام أنني سأصبح لاعب كرة مضرب محترفا وأغيّر حياتهما (...) الآن أنا في ربع نهائي غراند سلام. أعجز عن تصديق ذلك".

- كولينز تعد بالمزيد -

وقبل مفاجأة خروج فيدرر، كانت المفاجأة بتوقيع كولينز (25 عاما) في مشاركتها الأولى ببطولة كبرى، بفوز على كيربر في أقل من ساعة.

وقالت كولينز المصنفة 35 عالميا "دخلت (أرض الملعب) دون شعور بالخوف. لقد عملت بجهد طوال حياتي، قدمت كل ما لديّ"، لتبلغ ربع النهائي حيث ستلاقي الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا التي تغلبت على الأميركية المصنفة خامسة سلون ستيفنز 6-7 (3-7)، 6-3 و6-3.

وقبل فوزها المفاجئ الأحد، لم يسبق لكولينز أن فازت في مباراة خلال البطولات الكبرى في خمس محاولات. وحذرت الأميركية "لربما لم أفز بمباراة في البطولات الكبرى قبل هذه (أستراليا)، لكن علي أن أقول لكم إن الأمر سيتكرر. آمل في أن أحصل على العديد من هذه (الانتصارات)".

ولم تجد الألمانية المتوجة بثلاثة ألقاب كبيرة بينها أستراليا 2016، تبريرا لأدائها اليوم، مكتفية بالقول إن منافستها "خاضت إحدى أفضل مبارياتها (...) صراحة أعتقد أنها لعبت بشكل جيد اليوم".

وباتت الرومانية سيمونا هاليب التي تلاقي في الدور الرابع الأميركية سيرينا وليامس، الوحيدة بين الثلاث الأوليات التي لا تزال ضمن المنافسة، اذ خرجت أيضا الثالثة وحاملة اللقب الدنماركية كارولاين فوزنياكي أمام الروسية ماريا شارابوفا في الدور الثالث.

والأحد، خرجت شارابوفا المصنفة 30، من الدور الرابع أمام الأسترالية أشلي بارتي (15)، بنتيجة 6-4، 1-6 و4-6. 

وتلاقي بارتي في ربع النهائي التشيكية بترا كفيتوفا الثامنة التي تغلبت بسهولة على الأميركية الناشئة أماندا أنيسيموفا (17 عاما) 6-2 و6-1. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. النتائج السلبية في
  2. زيدان يشترط على تشيلسي إبقاء هازارد ورصد 200 مليون للتعاقدات الصيفية
  3.  أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس وسيتي يقلب الطاولة على شالكه
  4. فينغر ينتقد تفريط أرسنال في خدمات رامزي ويصف رحيله بالخطأ الفادح
  5. وفاة والد جورجينا يضع رونالدو في موقف حرج
  6. رقم مميز لميسي بعد هدفه أمام بلد الوليد
  7. مشكلة في القلب تهدد موسم خضيرة مع يوفنتوس
  8. بايرن وليون يرغمان ليفربول وبرشلونة على التعادل السلبي
  9. استبعاد فريق من الدرجة الإيطالية الثالثة بعد خسارته... صفر-20!
  10. اختيار ريال مدريد كأكبر نادٍ في العالم .. والأهلي المصري الأول عربياً
  11. الأرقام تضع أغويرو كأفضل مهاجم أجنبي في تاريخ الدوري الإنكليزي
  12. اهداف وتمريرات رونالدو تعادل نصف قوة يوفنتوس
  13. المنافسة تشتعل بين صلاح واغويرو على لقب هداف الدوري الإنكليزي
  14. غاري لينكر يحمّل كرويف مسؤولية فشل تجربته مع برشلونة
في رياضة