بلغت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثالثة الدور ربع النهائي لدورة ميامي الأميركية الدولية في كرة المضرب، ثاني دورات الألف نقطة للماسترز، بفوزها السهل على الفرنسية كارولين غارسيا التاسعة عشرة 6-3 و6-3 الإثنين في ثمن النهائي.

وتوقفت المباراة بسبب المطر في نهاية المجموعة الثانية عندما كانت كفيتوفا متقدمة 5-2. واستؤنف اللعب وكسبت غارسيا ارسالها نظيفا مقلصة الفارق إلى 3-5 لكنها فشلت في كسر ارسال التشيكية في الشوط التاسع وودعت الدورة.

وتلتقي كفيتوفا، وصيفة بطلة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى مطلع العام الحالي، في الدور المقبل مع الأسترالية أشلي بارتي الثانية عشرة والفائزة على الهولندية كيكي برتنز السابعة 4-6 و6-3 و6-2.

وبخروج اليابانية ناومي أوساكا من الدور الثالث، تملك كفيتوفا فرصة انتزاع صدارة التصنيف العالمي منها في حال تتويجها باللقب.

وتوقفت سلسلة الكندية الواعدة بيانكا أندريسكو (18 عاما) عند 10 انتصارات متتالية عندما اضطرت إلى الانسحاب من الدور ثمن النهائي في مباراتها أمام الإستونية أنيت كونتافيت الحادية والعشرين.

وخسرت أندريسكو المجموعة الأولى 1-6 وتخلفت صفر-2 في الثانية قبل أن تنسحب.

وأوضحت رابطة اللاعبات المحترفات أن "سبب انسحابها إصابة في الكتف الأيمن".

وكانت أندريسكو الرومانية الأصل حققت إنجازا لافتا في دورة إنديان ويلز التي شاركت فيها ببطاقة دعوة الأسبوع الماضي عندما توجت باللقب على حساب المصنفة أولى عالميا سابقا الألمانية أنجيليك كيربر 6-4، 3-6، و6-4.

واستهلت أندريسكو الموسم في المركز 150 عالميا وتوجت بلقب دورة اوكلاند النيوزيلندية بعدما تخطت في طريقها الأميركية فينوس وليامس والدنماركية كارولاين فوزنياكي.

وفازت أندريسكو المصنفة 24 عالميا في 31 مباراة هذا الموسم وهي الأكثر فوزا حتى الآن.

وقالت أندريسكو التي سترتقي الى المركز 23 عالميا "أنا حقا بحاجة للراحة.. لعبت كثيرا في الآونة الأخيرة وجسدي يطلب مني التوقف. هذا أمر مخيب لكنه جزء من الرياضة".

تابعت "حاولت الحصول على أكبر قدر من العلاج (قبل المباراة)، واعتقدت ان هذا سيكفي، لكن كل ما تقدمت المباراة كل ما شعرت بالألم أكثر. لكن المعالجين والطبيب قالوا لي ان الحالة ليست خطيرة".

وواصلت التايوانية سو-واي هسييه مفاجآتها في الدورة وأطاحت بفوزنياكي الثالثة عشرة عالميا من الدور ثمن النهائي بالفوز عليها 6-3 و6-7 (صفر-7) و6-2.

وكانت هسييه أخرجت أوساكا من الدورة السبت بالفوز عليها 4-6 و7-6 (7-4) و6-3.

وبلغت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية الدور ربع النهائي بفوزها على الأميركية المخضرمة فينوس وليامس (38 عاما) 6-3 و6-3.

وتبحث هاليب المصنفة ثالثة عالميا عن استعادة الصدارة التي فقدتها مطلع هذا العام لصالح أوساكا. وبعد خروج الأخيرة من الدور الثالث السبت، تجد الرومانية الفرصة متاحة أمامها لاستعادة الصدارة، بشرط تتويجها للمرة الأولى بلقب ميامي، أو في حال بلوغها المباراة النهائية وعدم تتويج كفيتوفا باللقب.

وتلتقي هاليب في الدور المقبل مع الصينية وانغ كيانغ الفائزة على مواطنتها وانغ يافان 7-5 و6-4.

- فيدرر يتخطى الدور الثالث -

ولدى الرجال، تخطى السويسري روجيه فيدرر الدور الثالث بفوزه على الصربي فيليب كرايينوفيتش 7-5 و6-3.

واحتاج فيدرر (37 عاما) المصنف خامسا عالميا الى ساعة و31 دقيقة لتخطي عقبة كرايينوفيتش المصنف 103 عالميا.

وحقق فيدرر 14 ارسالا نظيفا وكسب 74% من النقاط في كراته الأولى في الإرسال.

وقال فيدرر الساعي إلى اللقب 101 في مسيرته الاحترافية "إنه لاعب يتميز بفعاليته الكبيرة في رد كرات الإرسال وكنت أعرف أن كراتي الأولى يجب أن تكون ناجحة. عانيت في البداية ولكني أرسلت بشكل جيد جدا".

وأضاف "كانت الحرارة رطبة جدا هذا الاثنين، لذلك أنا سعيد لأنني خرجت فائزا بمجموعتين".

وكان فيدرر (37 عامًا) عانى السبت في مباراته الأولى أمام المولدافي رادو ألبوت الـ46 عالميا وفاز بصعوبة 4-6 و7-5 و6-3.

وكان فيدرر المتوج 3 مرات في ميامي، خسر نهائي دورة إنديان ويلز قبل 8 أيام أمام النمسوي دومينيك تييم.

ويلتقي فيدرر في الدور المقبل مع الروسي دانييل مدفيديف الثالث عشر والفائز على الأميركي رايلي أوبيلكا 7-6 (7-5) و6-7 (5-7) و7-6 (7-صفر).

وضرب مديفيديف (1,98 م) 19 ارسالا ساحقا وخصمه البالغ طوله 2,10 م 22 ارسالا ساحقا.

وعلق فيدرر على مواجهة ميدفيديف الذي أحرز ثلاثة ألقاب منذ اب/اغسطس الماضي "اسلوب لعبه رائع وغير اعتيادي، لكن لحسن الحظ واجهته مرتين في 2018 (فوزان في شنغهاي وبازل) وأنا مندهش من تقدمه".

وتأهل الجنوب أفريقي كيفن أندرسون السادس على حساب البرتغالي جواو سوزا 6-4 و7-6 (8-6)، واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الثامن على الارجنتيني ليوناردو ماير 6-4 و6-4، فيما وضع الأميركي الواعد فرانسيس تيافوي (21 عاما) حدا لمشوار الاسباني المخضرم دافيد فيرر البالغ 36 عاما والذي سينهي مسيرته في أيار/مايو المقبل، بالفوز عليه 5-7 و6-3 و6-3.