إيلاف من بيروت: توج منتخب قطر بلقب كأس آسيا للمرة الثانية، السبت، بعد فوزه على منتخب الأردن 3-1 في المباراة التي أقيمت على ستاد لوسيل بالدوحة.

وسلّم أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني القائد حسن الهيدوس الكأس بعد أن ألبسه البشت القطري، على غرار ما فعل على المسرح عينه في نهائي مونديال 2022 مع قائد منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي الذي أحرز اللقب على حساب فرنسا بركلات الترجيح.

وتوجت قطر باللقب القاري للمرة الثانية على التوالي بعد فوزها بالنسخة الماضية 2019 التي أقيمت في الإمارات عندما تغلبت بالنتيجة ذاتها على اليابان في المباراة النهائية بأبوظبي.


أكرم عفيف يسجل أهداف "العنابي" ويتصدر قائمة هدافي البطولة

هداف البطولة
وأمام 86492 متفرجاً، جاءت أهداف عفيف الذي اختير أفضل لاعب وحصد لقب هداف البطولة، في الدقائق 22 ، 73، 90+5 من ثلاث ركلات جزاء، في حين سجل يزن النعيمات (68) هدف الأردن.

ووضع عفيف منتخب بلاده في المقدمة في الدقيقة 22 من ركلة جزاء إثر سقوطه داخل منطقة جزاء الأردن بعد عرقلة من عبد الله نصيب، لكن الأردن ظهر بوجه مغاير بعد الاستراحة ليدرك يزن النعيمات التعادل في الدقيقة 67 بهدف رائع من تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء.

وبعدها بست دقائق فقط أعاد عفيف منتخب قطر الملقب "بالعنابي" للمقدمة عبر ركلة جزاء أخرى بعد عرقلة المدافع الأردني محمود المرضي للبديل إسماعيل محمد داخل المنطقة.


عفيف سجل هاتريك في النهائي

وفي الوقت المحتسب بدل الضائع، سقط عفيف داخل منطقة الجزاء إثر عرقلة من الحارس يزيد أبو ليلى ليكمل الثلاثية ويسجل الهدف الثالث له ولقطر في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع.

أكرم عفيف... أفضل لاعب وأفضل هداف
وتوّج عفيف هدافاً للبطولة برصيد 8 أهداف وأصبح بالتالي أول لاعب يسجل أكثر من هدفين في المباريات النهائية لكأس آسيا (4 أهداف) كما بات عفيف أول لاعب يسجل "هاتريك" في مباراة نهائية لكأس آسيا.
وجاءت أهداف أكرم عفيف الأربعة في نهائيي كأس آسيا 2019 و2023 من علامة الجزاء. كما أصبح عفيف ثاني لاعب قطري يفوز بلقب الهداف في كأس آسيا بعد المعز علي عام 2019.
وبرصيده، تفوق عفيف على العراقي أيمن حسين (5 أهداف).

ترتيب الهدافين
وفيما ما يلي، ترتيب هدافي كأس آسيا:
أكرم عفيف (قطر) 8 أهداف
أيمن حسين (العراق) 6
أياسي يودا (اليابان) – يزن النعيمات (الأردن) 4
موسى التعمري (الأردن) – كانغ إن لي (كوريا الجنوبية) – مهدي طارمي (إيران) – عدي الدباغ (فلطسين) هيونج سون مين (كوريا الجنوبية) 3 أهداف.


جائزة نقدية
وبذلك تحصل قطر بطلة كأس آسيا على 5 ملايين دولار، بينما يحصل منتخب الأردن على 3 ملايين دولار.

وكان الأردن قد حقق مفاجأة كبيرة بفوزه في نصف النهائي على كوريا الجنوبية 2-0، الثلاثاء، بينما تأهلت قطر إلى النهائي بفوزها على إيران 3-2، الأربعاء.

الملك عبدالله للاعبي الأردن: عفيه يا النشامى

حرص عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن، على دعم لاعبي المنتخب الأول لكرة القدم بعد خسارة لقب كأس آسيا كما وجه التهنئة إلى قطر. وكتب الملك عبدالله بن حسين في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعى "إكس": "عفيه يا النشامى، كنتم محط أنظار الجميع بهذه البطولة المميزة، قدمتم أداء مبهرا ورفيع المستوى، كل الدعم لمنتخبنا على هذا اللعب الجميل والروح الوطنية العالية".
وواصل: "نهنئ الأشقاء القطريين وأخي الشيخ تميم بن حمد بالفوز ببطولة كأس آسيا وبحسن تنظيمها، موضع فخر للعرب بلوغ النهائي".

محمد بن زايد: أثني على الأداء المتميز للفريقين

محمد بن زايد آل نهيان يبارك لتميم بن حمد آل ثاني فوز المنتخب القطري

بارك محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة لتميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، فوز المنتخب القطري. وكتب على منصة "إكس": "أبارك لأخي الشيخ تميم بن حمد والأشقاء في قطر فوز المنتخب الوطني بكأس آسيا لكرة القدم". وأضاف محمد بن زايد "أثني على الأداء المتميز للفريقين، القطري والأردني، والروح الرياضية العالية التي سادت بينهما خلال المباراة. كما أهنئ دولة قطر الشقيقة بالتنظيم الناجح للبطولة".

منصور بن زايد: أبارك لقطر نجاح تنظيمها هذه البطولة

هنأ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، أمير دولة قطر وكتب على موقع “إكس”: “أهنئ الشيخ تميم بن حمد والأشقاء في قطر بفوز المنتخب الوطني لكرة القدم بكأس آسيا”. وأضاف: “قدم المنتخبان القطري والأردني مستوى متميزاً خلال البطولة استحقا عليه الإشادة”. وأوضح “أبارك لدولة قطر الشقيقة نجاح تنظيمها هذه البطولة.. متمنياً لها مزيداً من الإنجازات الرياضية”.

محمد بن راشد: أداء رياضي استثنائي

بدوره، تقدم محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالتهنئة لأمير دولة قطر بمناسبة فوز منتخب قطر بكاس آسيا.
وكتب على منصة "إكس"٬ "تنظيم رائع.. مباراة ممتعة.. أداء رياضي استثنائي.. ألف مبروك لأخي تميم.. ولشعب قطر الحبيب فوزهم بكأس آسيا لكرة القدم". وأضاف محمد بن راشد آل مكتوم "نبارك أيضاً للأردن هذا المنتخب الرائع الذي يرفع رؤوس العرب".

حمدان بن محمد: أبدعت قطر من جديد

وهنأ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، المنتخب القطري بتتويجه بكأس آسيا، وقال عبر حسابه في إكس: "مبروك قطر الفوز بلقب كأس آسيا لكرة القدم ... أبدعت قطر من جديد في تقديم أفضل نسخة من كأس آسيا على مستوى التنظيم والحضور الجماهيري الكبير ... والأجمل أن النهائي جمع بين شقيقين عربيين وكسبنا نجماً متألقاً هو منتخب الأردن ومبروك للنشامى هذا الأداء المشرف طوال البطولة".