في حديثٍ خاصٍّ لـquot;إيلافquot;، أعلن الممثل السوري، حسن دكاك، عن أدواره الَّتي سيلعبها في المسلسلات الَّتي ستعرض لاحقًا.


الرياض: بصراحته المعهودة يتحدث quot;أبو بشيرquot; إلى quot;إيلافquot; فيرى أن أجور الممثلين في سوريا هي عرض وطلب، ينتقد التكرار الذي تشهده مسلسلات البيئة الشامية على الرغم من أنه من أبرز ممثليها، ويكشف عن القليل من تفاصيل مسلسل quot;خان الشكرquot;، ويشير إلى أن تصوير هذا العمل يتوقف على عدم تصوير جزء سادس من quot;باب الحارةquot;

بداية حدثنا عن دورك في quot;صايعين ضايعينquot;؟
ألعب شخصية quot;اللحام أبو عدنانquot;، وهو رب أسرة لعائلة مؤلفة من ابن يؤدي دوره سعد مينة، وابنة تلعب شخصيتها هبة نور، والأم الفنانة القديرة فاتن شاهين، وأقاربه الصائعان الضائعان بالعمل أيمن رضا وعبد المنعم عمايري، حيث تحدث مشاكل بين ابني العصبي وبينهما أولا، ثم يتبع ذلك زواج ابنتي من أحدهما وكل ذلك ضمن قالب كوميدي نتمنى أن ينال إعجاب المشاهد العربي.

كيف ترى مشاركة نجوم عرب في العمل إلى جانب نخبة من النجوم السوريين ؟
حالة طبيعية وليس أمرا استثنائيا، ومن المفترض أن تكون هناك دائما مشاركات مختلطة للفنانين العرب في الأعمال الدرامية بما يخدم النص طبعا، كل ذلك يولد خبرات مشتركة، مثلا مشاركة فنانين بقامة حسن حسني في العمل ستعطي الكثير للمشاركين فيه وخصوصا الممثلين الشباب، وبالتأكيد من دون إغفال أهمية النجوم الباقين المصريين منهم أو اللبنانيين كطلعت زكريا أو أحمد الزين، وبالمحصلة جميعنا ممثلين وعلينا أن نخدم العمل حسب رؤية مخرجه وبما يحقق تكامله.

ماذا عن مشاركاتك الأخرى هذا الموسم ؟
حاليا أصور أدواري في مسلسل quot;مرايا 2011quot; مع ياسر العظمة، والمخرج سامر برقاوي، والجزء الثاني من quot;الدبورquot; مع المخرج تامر إسحاق، ومسلسل quot;الولادة من الخاصرةquot; مع المخرجة رشا شربتجي، إضافة إلى مشاركتي كضيف في حلقتين من مسلسل quot;سقوط الأقنعةquot; البوليسي مع المخرج حسان داود، وسأشارك بعمل مسرحي في المملكة العربية السعودية.

وما هي تفاصيل هذا العمل المسرحي ؟
أشارك فيها كضيف شرف مع فنان سوري آخر هو وفيق الزعيم، والمسرحية بعنوان quot;عيال الحارةquot; من تأليف وإخراج الأستاذ خالد الحريبي، ويشارك بها مجموعة من ممثلي المسرح السعودي، ونأخذ دور مواطنين سوريين يعيشون في السعودية، حيث يقطن وفيق الزعيم في فيلا هناك، وخلال زيارته لسوريا بإجازة تتعرض الفيلا للسرقة، ثم تحل القضية من خلال الأخلاق الشامية والشهامة العربية.

كأحد أعمدة مسلسل quot;مراياquot; ما سبب توقف العمل لنحو أربع سنوات ومن ثم عودته الآن ؟
السبب هو غياب النص وقلة الكتابة، لأن الأفكار تكررت واستهلكت، وبعد توافر مجموعة من النصوص الجديدة عاد العمل، مع الإشارة إلى أن الأعمال التي تشبه مرايا أيضا أصبحت كثيرة أي أعمال الحلقات المنفصلة وذلك على الصعيد العربي وليس حتى محليا كـquot;بقعة ضوءquot; وquot;طاش ما طاشquot; وغيرها، فأحب الفنان ياسر العظمة عراب العمل أن ينال المسلسل فترة راحة، وصراحة كثير من الناس طالبت بعودة المسلسل الذي أتمنى أن يظهر بأبهى حلة في نسخته الجديدة .

أيضا أنت من أهم ممثلي مسلسلات البيئة الشامية، ما هو رأيك بكثرة هذه الأعمال؟
هي موجة فمع نجاح أي مسلسل الجميع يتجه إلى تقليده، أنا برأيي وكما قلت دائما أن البيئة الشامية هي حياة لا تنضب سواء من حيث الحكايات أو القصص أو من حيث التراث، ولا مانع أن يقدم أكثر من عمل شامي لكن أن يكون لكل عمل خصوصيته بعيدا عن الاستنساخ والتقليد، قد تكون هناك أمور مشتركة على صعيد الملابس مثلا أوالديكور، لكن الشخصيات والخطوط الدرامية يجب أن تكون مختلفة تماما، فلو نظرت إلى أحياء الشام المختلفة كالقنوات أو الشاغور وغيرها لوجدت أن لكل حي طبائعه وعاداته، وهذا الأمر لم نشاهده في مسلسلات البيئة التي اعتمدت على القبضاي كخط عريض وهذا خطأ، ومن المفترض أن نحافظ على البيئة الشامية بتراثها وبثقافتها وبإنسانيتها وعمارتها.

وهل ستشارك فيما لو أعلن عن جزء جديد لمسلسل quot;باب الحارةquot;؟
أنا كممثل لم أخرج من الحارة ولم أغلق بابها، إذا كان هناك من جزء جديد فأنا ضمن العمل، لكن على حسب معلوماتي لن يكون هناك جزء جديد، والأمر قد يتغير بسبب مطالبة الجمهور باستمرار العمل، ولن يكون من المستبعد أن تقرر الـ mbc إنتاج جزء جديد استجابة لرغبة المشاهدين.

ماذا عن مشروع مسلسل quot;خان الشكرquot; لمخرج باب الحارة بسام الملا ؟
أنا ضمن العمل، ونحن هنا في قصة مختلفة تتحدث عن البكوات وعن حي القنوات الدمشقي تحديدا بعائلاته المختلفة، وأتوقع أن يكون المسلسل ذا نكهة مختلفة لأن المخرج بسام الملا يقدم البيئة الشامية كل مرة بطريقة ومن زاوية معينة .

ومتى ستباشرون التصوير ؟
المتوقع أن يبدأ التصوير في الأول من شهر آذار/مارس المقبل في دمشق، طبعا هذا في حال عدم تصوير جزء جديد من quot;باب الحارةquot;، أما إذا تم إقرار جزء جديد فسيؤجل quot;خان الشكرquot; إلى وقت لاحق.

ما تعليقك على تفاوت الأجور بين الرعيل الأول من الممثلين والنجوم الشباب لمصلحة الجيل الجديد ؟
المسألة عرض وطلب، ليس كل ممثل يقبل بأجره سواء كان مخضرما أو شابا، الشركة المنتجة تعرض أرقامها على الممثلين، وهي إذا رغبت أن تمنح ممثلا ما أجرا خياليا فما علاقتي، أنا أعلم أن أجور النجوم في سوريا تتراوح بين المبلغ س والمبلغ ع فإذا ارتأى المنتج أن يعطي الممثل س وع وص فهو حر، أما الرعيل الأول فما زال بمكانته ولا أعتقد مثلا أن أسعد فضة يقبل بأي أجر، أنا مثلا في هذا العمل quot;صايعين ضايعينquot; نلت أجري المقتنع به تماما ولو لم أقتنع لما شاركت.

عودة إلى مشاركتك في quot;الولادة من الخاصرةquot;، كيف ترى العمل تحت إدارة المخرجة رشا شرتبجي ؟
رشا أصبحت من أهم الأسماء الإخراجية على الصعيد السوري والمصري والعربي عموما، شاركت معها في أكثر من تجربة وجميعها لاقت النجاح، لأن شربتجي تدرس النص من حيث الفكرة والحالة التي تريد إيصالها للمشاهد من خلال الممثلين والديكور، وأنا سعيد لأنه أصبح لدينا مخرجة بمكانة مخرجين كبار آخرين.