إبتكر فريق من الباحثين تقنية جديدة للتخلص من سرطان الثدي دون اللجوء إلى الجراحة وذلك عبر إستخدام الموجات الإشعاعية الكهرومغناطسية.

برن (سويسرا): ثمة تقنية علاجية جديدة تدعى (Focused Microwave Thermotherapy) وهي تعد بقطع عدد عمليات الاستئصال الجراحية، الضرورية لدى المصابات بسرطان الثدي!

تعتمد التقنية على قواعد بسيطة جداً. اذ يتم quot;تسخينquot; الكتلة الورمية بالثدي بواسطة جهاز، تصدر عنه أشعة المايكروويف المعدلة وفق الحاجة. تدخل عملية تسخين الثدي هذه على بعد ساعتين من الخضوع لجلسة العلاج الكيميائي. هكذا، تضحي الخلايا السرطانية حساسة للغاية أمام مفعول أدوية العلاج الكيميائي.

تجدر الاشارة الى أن أشعة المايكروويف نوع من الموجات الإشعاعية التي تنتج عندما يمر تيار كهربائي خلال quot;موصلquot;، ويقارب طولها الموجي الميكرومتر، وهي من الأشعة الكهرومغناطيسية غير المؤينة وتتحرك موجاتها القصيرة بسرعة الضوء.

ابتكر التقنية الجديدة فريق من الباحثين، في جامعة quot;أوكلاهوماquot; الأميركية، وتشير نتائجها الى موت سرطان الثدي بصورة أسرع من أي وقت مضى. فتسخين كتلة الورم الخبيثة، عبر موجات المايكروويف، آل الى تقليص حجمها بصورة لافتة. ما جعل استئصال الثدي أمر غير ضروري أبداً!

في الوقت الحاضر، خضع لهذه التقنية بنجاح مجموعة احتضنت عشرات المتطوعات، المصابات بسرطان في الثدي حجمه 0.8 سنتمتر وما فوق. وفي 90 في المئة من الحالات، تفادى الجراحون استئصال الثدي وهو خطوة من شأنها تغيير حياة المرأة رأساً على عقب، نفسياً وجسدياً!