طلال سلامة من برن (سويسرا): تشير المعطيات الصادرة عن مراكز ومعاهد البحث، في العلوم السرطانية، الى أن سرطان الكبد يصيب الرجال، في أغلب الحالات. في هذا الصدد، يفسر الباحثون في جامعة روشستر ميديكل سينتر هذه الظاهرة المرضية، التي تستهدف الرجال أكثر بكثير من النساء، بأنها تتعلق بمستقبلة اندروجينية، أكثر نشاطًا لدى الرجال، ذات صلة وصل، كذلك، بفيروس التهاب الكبد من النمط quot;بquot;.

يعتبر سرطان الكبد خامس أشرس سرطان، لدى الرجال. عادة، تتكون جذوره في أعقاب الاصابة بفيروس التهاب الكبد من النوع quot;بquot;. بالطبع، توجد دراسات تُعيد عوامل خطر الاصابة به الى العمر والادمان على الكحول والتدخين. بيد أن هذه الدراسات لم تتمكن من تحديد الآلية الخلوية التي تقف وراء ولادة سرطان الكبد ولماذا يستهدف الأخير الرجال خصوصًا.

في النهاية، نجح الباحثون في جامعة quot;روشسترquot; في ابراز قدرة مستقبلة الاندروجين quot;آي ارquot; (AR)، وهي عبارة عن بروتين يتحكم بالاشارات البيوكيميائية للهرمونات الجنسية لدى الرجل، على تمهيد الطريق نحو الاصابة بسرطان الكبد وذلك عبر حفز عملية التكاثر الفيروسي في حال كان المريض مصاباً بفيروس التهاب الكبد من النوع quot;بquot;. للآن، شملت الاختبارات الحيوانات المختبرية حيث استطاع الباحثون التخلص من سرطان الكبد في أعقاب اسكات المستقبلة الاندروجينية.

مما لا شك فيه أن الاختبارات المقبلة على المرضى البشر ستؤكد، بشكل قاطع، هذه العلاقة المباشرة بين سرطان الكبد والمستقبلات الاندروجينية. في هذه الحالة، سيستغني الأطباء عن طريقة علاجية معيارية تعتمد على تخفيض مستويات الاندروجين الى أقصى حد. مع ذلك، تلقى هذه الطريقة، لليوم، نجاحاً محدود جداً.