إيلاف: خلصت دراسة جديدة إلى وجود صلة قوية بين الإسراف في تناول المشروبات المحلاة وتساقط الشعر الذي يؤثر على الجزء العلوي والأمامي من فروة الرأس. ويطلق على هذا النوع "تساقط الشعر من النمط الذكوري" أو "الثعلبة الذكرية الشكل".

وأجريت الدراسة بين يناير وأبريل 2022 في البر الصيني الرئيسي، وشملت 1951 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18-45 عاماً، ونشرت في دورية "Nutrients" في يناير الجاري.

نتيجة ذلك، وجد الباحثون لدى 1028 مشاركاً في الدراسة، ارتباطاً بين استهلاك المشروبات المحلاة بشكل كبير وازدياد خطر الإصابة بتساقط الشعر.

ولا يؤثر هذا النوع من التساقط على الشعر فحسب، بل إنه يؤدي إلى تأثيرات أخرى مثل هز الثقة بالنفس والضائقة النفسية والصحة الجسدية. ويمكن أن تساهم عوامل عدة في هذا الأمر، مثل النوم والقلق والوراثة والعمر ومؤشر كتلة الجسم.

ويستهلك الشباب كميات أكبر من المشروبات المحلاة مثل العصائر ومشروبات الطاقة.

وفي تفسير العلاقة، يؤدي محتوى السكر المرتفع في المشروبات المحلاة إلى زيادة تركيز الجلوكوز في الدم، وهو ما يؤدي إلى تنشيط ما يعرف بمسار "البوليول"، وهذا يقلل من كميات الجلوكوز المتاحة للخلايا الكيراتينية الموجودة في الجلد التي تنمو منها بصيلات الشعر، وهو ما يؤدي إلى "الثعلبة الذكرية الشكل".