نيويورك: فوض مجلس الأمن الدولي قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في استخدام quot;كافة الوسائل اللازمةquot; ضد الجماعات المتمردة التي تهدد عملية السلام في البلاد .

وذكر مجلس الأمن الذي يتألف من 15 من الدول الأعضاء في قرار جديد أن بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية (مونوك) يمكنها استخدام القوة quot;في حدود قدرتها وفي المناطق التي تنتشر فيها وحداتها لتنفيذ المهام الموكلة إليها في إطار تفويضهاquot; .

ويتضمن القرار تمديد فترة تفويض البعثة حتى 31 ايار- مايو المقبل على أن يتم تمديد التفويض مجددا لمدة 12 شهرا أخرى بدءا من هذا التاريخ .
وطلب مجلس الأمن من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إجراء مراجعة إستراتيجية للوضع في الكونغو والتحقيق في ما تردد حول إساءة المعاملة من موظفي الأمم المتحدة المدنيين والعسكريين الذين ينتمون إلى بعثة (مونوك) .

كما أمر المجلس البعثة الأممية بردع محاولات المتمردين إفساد عملية السلام بين كينشاسا وعدد من الجماعات المسلحة المختلفة في الكونغو والقيام بكل العمليات اللازمة للتصدي للهجمات التي تستهدف المدنيين .

وتتألف (مونوك) من نحو 20 ألف موظف عسكري ومدني وما يزيد على ألف رجل شرطة . وقال رئيس البعثة الأممية الآن دوس إن ما يقرب من 50 ألفا من القوات الكونغولية يشاركون في الحملة وساعدت مونوك نحو 16 ألفا منهم من خلال إمدادهم بالمؤن الغذائية والمستلزمات اللوجستية.