طبيب اسباني خلال زيارته لحيدر في منزلها في العيون بالصحراء الغربية

تقول الناشطة الصحراوية أمينة حيدر إن الشرطة المغربية طوقت منزلها ووضعها تحت الإقامة الجبرية منذ عودتها لديارها، وتعهدت حيدر بتصعيد معركتها من أجل حقوق الإنسان في المستعمرة الاسبانية السابقة.

الرباط:قالت أميناتو حيدر نشطة الصحراء الغربية ان الشرطة المغربية طوقت منزلها ووضعتها رهن الاقامة الجبرية منذ عودتها الى ديارها بعد إضرابها عن الطعام في أسبانيا. وتعهدت حيدر بتصعيد معركتها من اجل حقوق الانسان في المستعمرة الاسبانية السابقة رغم ما وصفته بعمليات القمع المغربية.

وقال مسؤولون في المغرب ان الرباط ملتزمة باحترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية وفي كل انحاء البلاد. ورفضوا التعليق بأكثر من ذلك على قضية حيدر. ويدور حول الصحراء الغربية التي يوجد بها احتياطي كبير من الفوسفات وحقول نفطية بحرية محتملة أطول نزاع على الاراضي في القارة الافريقية.

وفي الاسبوع الماضي انهت حيدر (43 عاما) وهي ام لطفلين اضرابا عن الطعام استمر شهرين في مطار اسباني احتجاجا على رفض الرباط السماح بعودتها الى الصحراء الغربية ما لم تعلن ولاءها لعاهل المغرب الملك محمد السادس. وسمح لها المغرب بالعودة الى الوطن بعد تدخل الولايات المتحدة واسبانيا ودول اخرى.

ولفت اضراب حيدر عن الطعام انتباه العالم الى نزاع الصحراء الغربية بطريقة نادرا ما حدثت خلال 35 عاما منذ ان ضمها المغرب الى اراضيه بعد انسحاب اسبانيا منها. وقالت حيدر في اتصال هاتفي أجرته رويترز من الرباط في ساعة متأخرة يوم الاربعاء quot;الحصار مستمر. أنا رهن الاقامة الجبرية بالمنزل. أفراد الاسرة والجيران يجدون صعوبة في زيارتي. المتاجر في حيي تعاني من الحصار.quot;

وسافر مراسلو رويترز الى مدينة العيون الرئيسية في الصحراء الغربية لاجراء مقابلة معها في منزلها لكن قوات الامن منعت الوصول الى هناك. كما منع صحفيون اخرون من مقابلة حيدر. وقالت حيدر quot;استمد الشجاعة من قناعتي بالمضي قدما في الدفاع عن قضية حق تقرير المصير لشعب الصحراء. لن اتردد رغم التهديدات بالسجن والخطف والتعذيب والنفي.quot;

واتهمت المغرب باتباع سياسة الترهيب والترغيب (العصا والجزرة) ضد جبهة البوليساريو التي تتخذ من الجزائر مقرا لها وضد مواطني الصحراء. وقالت حيدر quot;المغرب يقمع الشعب الصحراوي أثناء تفاوضه مع جبهة البوليساريو.quot;

وقال المغرب انه مستعد لاستئناف المفاوضات مع الجبهة بشأن اتفاق حول مستقبل الصحراء. وعرضت الرباط حكما ذاتيا. وتريد البوليساريو التي تطالب بالاستقلال استئناف المحادثات ايضا لكنها تصر على ان توقف الرباط ما تصفه بالانتهاكات الواسعة النطاق لحقوق الانسان في الصحراء الغربية.

وأصبحت حيدر quot;رمزا للامةquot; بالنسبة لمواطني الصحراء الغربية وأيضا بالنسبة للاجئين الذين يعيشون في منطقة تندوف بجنوب غرب الجزائر. وقالت جاني ميناتو (37 عاما) وهي تعد الشاي في خيمتها في مخيم للاجئين quot;انها مانديلا وغاندي بالنسبة لناquot; مشيرة الى رئيس جنوب أفريقيا الاسبق الذي قاد النضال ضد التمييز العنصري والى الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي الذي قاد ثورة سلمية ضد الاحتلال البريطاني.

ويرى عدد كبير من الصحراويين ان اضراب حيدر عن الطعام بث الحياة من جديد في قضيتهم. وقال الصحفي الصحراوي البشير الضيف المقيم في تندوف quot;قبل أميناتو وصلت القضية الى طريق مسدود. لا أمل في حل. لكن ما قامت به أميناتو وضع مجددا قضية الصحراء الغربية على رأس الاجندة الدولية.quot;