حثت اسبانيا الجمعة الناشطة المؤيدة للبوليساريو امينة حيدر عن التوقف عن اضرابها عن الطعام مشددة على انها تواصل مساعيها مع المغرب لتسوية وضعها.

مدريد: اعلنت نائبة رئيس الحكومة الاسبانية ماريا تيريسا فرنانديث دي لا فيغا ان مدريد quot;تقوم بكافة المساعي الدبلوماسية لدى المغرب من اجل الحصول على جواز سفرquot; للناشطة الصحراوية لكن ذلك quot;لا يمنعنا من مطالبتها بانهاء هذا الاضراب المضر بصحتهاquot;. واضافت دي لا فيغا في مؤتمر صحافي quot;انهما مساران مختلفان سنواصل العمل عليهماquot;.

وبدأت امينة حيدر اضرابا عن الطعام في 16 تشرين الثاني/نوفمبر بعد يومين من وصولها الى اسبانيا بعد ان ابعدتها السلطات المغربية من الصحراء، متهمة المغرب بسحب جواز سفرها. يقول مقربون منها ان حالتها الصحية quot;تتدهور يومياquot;. واقترحت مدريد منحها اللجوء السياسي او الجنسية الاسبانية quot;استثنائياquot; كي تتمكن مجددا من السفر لكن امينة حيدر رفضت في حين لا تزال الرباط تصر على رفض عودتها.

وعنونت صحيفة الباييس الاسبانية الجمعة على اولى صفحاتها ان هذه المشكلة quot;تدفع باسبانيا الى شفير ازمة مع المغربquot;. وقالت المسؤولة الاشتراكية ايلينا فالنسيايو الخميس ان quot;المغاربة يجازفون بالنيل مما تم انجازه منذ 2004quot; في اشارة الى التقارب الذي انجزه رئيس الحكومة الاسبانية خوسي لويس رودريغث ثاباتيرو مع الرباط منذ توليه السلطة.

ودعت اكبر نقابتان اسبانيتان الجمعة ثاباتيرو في رسالة الى quot;تدخل عاجلquot; لمساعدة امينة حيدرة. وبعد التعبير عن quot;القلق الشديد من وضع الناشطة الصحيquot; واكب النقابتان عدة احزاب سياسية بمطالبة ثاباتيرو استخدام quot;كل مهارات اسبانيا الدبلوماسية من اجل الحصول على اذن الدخول الى الصحراء الغربية من السلطات المغربيةquot;. ضم المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا سنة 1975 ويقترح حكما ذاتيا واسعا في تلك المنطقة، لكن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، ترفض وتطالب باستفتاء حول تقرير المصير.