حكم على ناشط من دعاة احلال الديموقراطية كان اعتقل الصيف الماضي في فيتنام بالسجن خمس سنوات ونصف السنة بتهمة محاولة quot;تخريبquot; النظام.

ثاي بينه: بعد محاكمة استغرقت نصف نهار، حكمت المحكمة الشعبية في تاي بينه شمال فيتنام بالسجن خمس سنوات ونصف السنة على اللفتنانت كولونيل السابق المتقاعد تران انه كيم (60 عاما)، حسبما ذكر مراسل لوكالة فرانس برس.

وعند خروجه من السجن سيمضي ثلاث سنوات تحت المراقبة.

وكان يمكن ان يحكم عليه بالاعدام. الا ان المدعي طلب عقوبة السجن بين خمس وسبع سنوات والاقامة تحت المراقبة لثلاث او اربع سنوات.

وقال رئيس المحكمة تران فان لون quot;انها قضية خطيرة لانها تتعلق بالمساس بالامن الوطنيquot;، موضحا ان quot;النشاطات الاجرامية للمتهم (...) منظمةquot;.

وكان كيم متهما بلعب دور مهم في مجموعتين سياسيتين تعتبرهما السلطات quot;رجعيتينquot; وquot;غير قانونيتينquot;، هما الحزب الديموقراطي الفيتنامي والتكتل المؤيد للديموقراطية quot;8406quot;.

وتم حل الحزب الديموقراطي المنشق عن الحزب الشيوعي الفيتنامي الحاكم، في الثمانينات قبل ان يحييه في 2006 هوانغ مينه شينه القيادي الشيوعي السابق الذي اصبح احد اهم المنشقين قبل وفاته.

اما تكتل 8406 فيدعو الى التعددية وجاء اسمه من تاريخ انشائه في الثامن من نيسان/ابريل 2006.

واوقف كيم الذي عمل اكثر من ثلاثين عاما في الجيش، في تموز/يوليو خلال حملة اعتقالات شملت ناشطين مرتبطين بالحزب الديموقراطي، حسب الشرطة.

وسيحاكم اربعة ناشطين آخرين بالتهمة نفسها الشهر المقبل على الارجح، في مدينة هو شي مينه.