موسكو: أعلن مصدر مطلع أن العمل في إعداد الاتفاقية التي ستشتري بموجبها فيتنام ست غواصات تعمل بالطاقة الكهربائية من نوع quot;636quot; (أو quot;فارشافيانكاquot;) في روسيا، قارب على النهاية وسيم توقيعها في الأشهر القليلة المقبلة. وبالإضافة إلى توريد الغواصات وتدريب مَن سيقومون بتشغيلها، ستقضي هذه الاتفاقية بأن تساعد روسيا فيتنام في إنشاء القواعد لهذه الغواصات.

وقال الخبير الإستراتيجي قسطنطين ماكيينكو لصحيفة quot;فيدوموستيquot; إنها ستكون أكبر صفقة لبيع غواصات من إنتاج روسيا في فترة ما بعد الحقبة السوفيتية بعد صفقة بيع ثماني غواصات إلى الصين في عام 2002، وأكبر صفقة بيع غواصات على مستوى العالم.

ومن الممكن أن تتوصل روسيا وفيتنام في الشهر أو الشهرين المقبلين إلى اتفاق لبيع 12 طائرة مقاتلة أخرى من طراز quot;سو-30 م ك 2quot; إلى فيتنام. وقد تعاقدت فيتنام في يناير الماضي على شراء ثماني طائرات من هذا الطراز، وكانت قد حصلت على 16 طائرة من طراز quot;سو-27/30 في وقت سابق. ويشار إلى أن فيتنام تستمر في بحث إمكانية شراء مقاتلات quot;ميغ-29quot; وquot;سو-35quot;. وصرح دميتري فيبرياجكين، ممثل شركة quot;المروحيات الروسيةquot; في جنوب شرق آسيا، قائلا إن فيتنام قد تتعاقد عما قريب على شراء عدد كبير من مروحيات quot;مي-17quot;. وهكذا تصبح فيتنام أهم مستورد للأسلحة الروسية.