نددت منظمة التحرير الفلسطينية اليوم باعلان اسرائيل عزمها على استئناف البناء في عدد من المستوطنات التي تقيمها في مدينة القدس اضافة الى نيتها مصادرة اراض فلسطينية خاصة في الضفة الغربية.

غزة: أكد مدير دائرة المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات انه يندد بخطط اسرائيل لاقامة 692 وحدة سكنية جديدة في شرق القدس اضافة الى نيتها مصادرة اراض في منطقة رام الله. وقال عريقات في بيان ان هذه المشاريع تشكل طعنة للجهود الدولية لاستئناف مفاوضات السلام منبها الى ان الاعلان عن هذه الخطط جاء بعدما قالت اسرائيل الشهر الماضي انها تخطط لبناء 900 وحدة سكنية في مستوطنة (جيلو) القريبة من القدس. ورأى عريقات في البيان ان كل فعل تقوم به اسرائيل على الارض تقول من خلاله quot;لا لأي مفاوضات ذات مغزى ولا لأي سلام عادل ودائم ولا لحل الدولتين الفلسطينية والاسرائيليةquot;.

وأضاف ان اعلان اليوم يشكل اثباتا اخر على سياسة quot;الثلاث لاءاتquot; التي لا تزال تسيطر على القرارت التي تتخذها الحكومة الاسرائيلية. وشدد على ان كل قرار اسرائيلي يتخذ لبناء مزيد من المستوطنات غير القانونية يدعو الى السخرية بشأن ما اعلن عن quot;وقف الاستيطانquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد اعلن قبل اسابيع قراره بتجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة لعدة شهور في اطار ما اعتبره محاولة لتشجيع الفلسطينيين على العودة الى طاولة المفاوضات غير انه استثنى مدينة القدس. وأشار البيان الى أن عريقات اجتمع صباح اليوم مع القنصل الامريكي العام في اسرائيل حيث طلب من الاخير الاعلان عن موقفه ازاء مدى التزام حكومة نتنياهو بتجميد كل عمليات البناء في المستوطنات. وشدد على الحاجة لالزام اسرائيل بتجميد بناء المستوطنات وفق التزاماتها التي جاءت في quot;خريطة الطريقquot; قبل العودة الى استئناف المفاوضات بصورة فعلية وذات مغزى. ورأى ان مسألة مصداقية عملية السلام وصلاحية حل الدولتين يعتمد على مدى استعداد اسرائيل على الالتزام بشكل تام بتجميد نشاطاتها الاستيطانية وحسب القانون الدولي وما ورد بهذا الشأن في خريطة الطريق

فرنسا تطالب اسرائيل بوقف زعزعة الاستقرار في الاراضي الفلسطينية

الى ذلك، دعت فرنسا اسرائيل الى وقف زعزعة الاستقرار في الاراضي الفلسطينية وخاصة في الضفة الغربية اثر العملية التي قامت بها القوات الاسرائيلية في مدينة نابلس شمالي الضفة السبت الماضي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمر صحافي ان بلاده تدعو القوات الاسرائيلية الى وقف عمليات التوغل في مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية حيث ان مثل هذه الافعال تؤدي الى زعزعة الاستقرار وتأتي بنتائج عكسية.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلية قد اعدمت ثلاثة فلسطينيين من حركة (فتح) في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية فجر السبت الماضي بعد مداهمة منازلهم حيث اطلقت النار عليهم بدم بارد فيما فجرت منزل احدهم. وأتت عملية قوات الاحتلال قبل يوم واحد من ذكرى مرور عام على الحرب الاسرائيلية التي شنتها على قطاع غزة وخلفت اكثر من 1400 قتيل فلسطيني كما ان الحصار على القطاع منذ يونيو 2007 ادى لتفاقم الفقر الى حد كبير. وكانت العاصمة الفرنسية قد شهدت امس تظاهرة تضامنا مع قطاع غزة حيث حمل المتظاهرون شعارات تطالب بفك الحصار عن غزة ومطالبة المجتمع الدولي بالالتزام باعادة اعمار القطاع