تظاهر عشرات المتضامنين الاجانب الذين وصلوا الى غزة ليل الاربعاء الخميس في اطار المسيرة الدولية quot;الحرية لغزةquot; قرب حاجز بيت حانون (ايريز) شمال قطاع غزة الخميس، الى جانب مئات الفلسطينيين احتجاجا على استمرار الحصار الاسرائيلي للقطاع.

غزة: رفع المتضامنون الاجانب لافتات كتب على احداها quot;اوقفوا الحصار عن غزةquot; مرددين هتافات مثل quot;الحرية الحرية لغزةquot;. وكان بين المشاركين اربعة خامات يهود وضعوا على صدورهم شارات لعلم اسرائيلي كتب عليها quot;انا يهودي ولست صهيونياquot;، ورفعوا لافتات موقعة باسم جماعة ناطورني كارتا وهي مجموعة يهودية مناهضة للصهيونية ترفض قيام دولة لليهود، كتب على احداها quot;اليهودية تطالب بالحرية لغزة وكل فلسطينquot;.

وقال احد الحاخامات في كلمة قصيرة متوجها الى الحضور quot;اخواني المحاصرين في غزة وفلسطين السلام عليكم ..نحن معكم ضد الحصارquot;. وقالت احدى الناشطات في كلمة لها quot;اتينا من جميع انحاء العالم لنقدم دعمنا الى غزة بغض النظر عن ديننا وتوجهاتنا فنحن معكمquot;.

وتابعت السيدة التي كانت تضع الكوفية الفلسطينية على كتفها quot;جاهزون لعمل كل ما يلزم لانهاء الحصار الظالم عن غزة، فنحن معكم يدا بيد ضد الذين يريقون الدماء، سنواصل دعمنا لكمquot;. وشارك في المسيرة عدد من الوزراء في الحكومة المقالة بينهم وزيرا الصحة باسم نعيم والشؤون الاجتماعية احمد الكرد اضافة الى طاهر النونو الناطق باسم الحكومة المقالة.

بدوره شدد جمال الخضري رئيس quot;اللجنة الشعبية لمواجهة الحصارquot; في كلمته على ان quot;الاحتلال اسرائيلي هو المسؤول عن معاناة مليون ونصف مليون فلسطيني في قطاع غزة ..لان غزة محاصرة ودمر الاحتلال المباني والمنشآت وقتل الاطفال والنساءquot;. وطالب الخضري المجتمع بquot;الضغط على الاحتلال الاسرائيلي لانهاء المعاناة وفك الحصار وفتح المعابرquot;. والقت طفلة فلسطينية كلمة خلال التظاهرة قالت فيها quot;نداؤنا العاجل لاصدقائنا ومحبي السلام في العالم ..اننا نطالب بتقديم جميع المسؤولين عن الحرب وقادة الجيش الاسرائيلي للمحاكمة امام محاكم جرائم الحربquot;.

وفي المقابل شارك المئات من العرب في اسرائيل في تظاهرة مماثلة في الجهة الاسرائيلية لمعبر ايريز وطالبوا برفع الحصار. ووصل الى قطاع غزة ليل الاربعاء 84 ناشطا دوليا في اطار مسيرة quot;الحرية لغزةquot; التي يشارك فيها 1400 ناشط قدمواالى القاهرة للتوجه الى قطاع غزة انطلاقا من مدينة رفح المصرية الحدودية مع القطاع،احياء للذكرى السنوية الاولي للهجوم الاسرائيلي على غزة.

لكن السلطات المصرية حظرت هذه التظاهرة في البداية قبل ان تسمح لمئة منهم فقط بالتوجه الى القطاع عبر معبر رفح الحدودي. وبررت مصر قرارها منع هذه المسيرة من التوجه الى قطاع غزة بquot;حساسية الوضعquot; في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ حزيران/يونيو 2007. وقام النشطاء بجولة في شمال قطاع غزة عقب انتهاء المسيرة، زاروا خلالها المناطق التي دمرت خلال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة منذ عام.

الجهاد الاسلامي تنظم مهرجانا بمناسبة مرور عام على الهجوم الاسرائيلي على غزة

وفي سياق متصل، نظمت حركة الجهاد الاسلامي الخميس مهرجانا في حي الزيتون شرق مدينة غزة بمناسبة مرور عام على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. واقيم المهرجان على ارض عائلة السموني التي فقدت 29 من افرادها في الهجوم الاسرائيلي على القطاع، ورفع المشاركون رايات الحركة السوداء مرددين هتافات منها quot;نصر الله بات وشيكاquot;. وقال نافذ عزام القيادي البارز في الجهاد الاسلامي quot;بعد عام من الحرب لم تتغير الصورة كثيرا ولم يختلف المشهد، الظروف القاسية التي يعيشها شعبنا لا يمكن ان تجبرنا على التراجع او التنازل عن حقوقنا و ثوابتناquot;.

واضاف quot;قد لا نستطيع استعادة حقوقنا الان لكن يجب ان نبقي رايات المقاومة مرفوعة لاستعادة حقناquot;. واضاف عزام quot;ماذا ينتظر العالم اكثر من ذلك وماذا ينتظر اخواننا العرب ليتحركوا لينقذوا هذا الشعب من الموت البطيء وتخفيف معاناته؟quot;. وشنت اسرائيل هجوما على قطاع غزة في 27 كانون الاول/ديسمبر استمر 22 يوما واسفر عن مقتل اكثر من 1400 فلسطيني، طبقا لارقام فلسطينية.