روما: قال وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني في مقابلة نشرت يوم السبت ان إيطاليا تهدف الى تركيب أجهزة مسح لاجسام المسافرين في المطارات الرئيسية في روما وميلانو للرحلات التي تعتبر الاكثر عرضة لخطر الهجمات الارهابية.
وقال ماروني الذي تحدث بعد المحاولة الفاشلة التي جرت الاسبوع الماضي لتفجير طائرة ركاب أمريكية لصحيفة كورييري ديلا سيرا أنه يميل للبدء سريعا في تركيب أجهزة المسح والتي يمكنها الاستطلاع من خلال الملابس للبحث عن متفجرات أو أسلحة مخفية.

وقال الوزير quot;لدينا موارد جاهزة لطلبها لكننا يجب أن نحل مشكلة معارضة وكالات الخصوصية الاوروبية.quot;
وحدد ماروني موعدا لعقد اجتماع مع المسؤولين في هيئة الطيران المدني الايطالية في السابع من يناير كانون الثاني من أجل التوصل الى حل.

وقالت هولندا ونيجيريا بالفعل انهما ستستخدمان أجهزة مسح أجسام المسافرين.
وقال الوزير الايطالي quot;نيتنا أن نركبها بسرعة في مطاري فيوميتشينو (في روما) ومالبينسا (في ميلانو).quot;

وأضاف أن أجهزة المسح ستستخدم في البداية فقط مع الرحلات الجوية الاكثر عرضة للخطر. وسوف تبقى شاشة مراقبة الجهاز في غرفة مستقلة ولن يراها الا أعضاء في خدمة الامن.
وقال ماروني ان السلطات تحقق في تقارير تفيد بأن عمر الفاروق عبد المطلب (23 عاما) المتهم بمحاولة تفجير الطائرة الامريكية التابعة لخطوط نورثويست رقم 253 المتجهة من امستردام الى ديترويت الاسبوع الماضي قد قضى فترة في ايطاليا قبل هجومه الفاشل.

وأضاف ماروني أن حكومة رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني المحافظة رفعت مستويات الامن.
وقال جناح تنظيم القاعدة في شمال افريقيا الاسبوع الماضي انه مسؤول عن خطف شخصين ايطاليين في منتصف ديسمبر كانون الاول في موريتانيا مشيرا الى مشاركة ايطاليا في التحالف الذي يقوده حلف شمال الاطلسي في أفغانستان ودوافعها للمشاركة.