تسلمت القوات الأميركية العاملة في العراق المسؤولية الأمنية من القوات متعددة الجنسية في حفل أقيم اليوم في قاعدة عسكرية قريبة من مطار بغداد الدولي .

بغداد: قال الجنرال ديفيد بترايوس قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي إن تسلم المسؤولية يأتي ضمن جدولة الانسحاب التي تضمنتها الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة لافتا الى ان عمل القوات الأميركية ابتداء من منتصف العام الجاري سيقتصر على الإسناد والنصيحة.

من جهته اشاد الجنرال ريموند اوديرنو قائد القوات الأميركية بالتطور الأمني في العراق ... واكد ان القوات الأميركية ستواصل دعم القوات العراقية لا سيما فى ما يتعلق بالتدريب بعد الانسحاب الشامل نهاية عام 2011. اما الفريق اول علي غيدان قائد القوات البرية العراقية فقد اكد على أهمية نقل المسؤولية للقوات الأميركية... قائلا أن العراق يخلو الان من القوات الأجنبية باستثناء القوات الأميركية.

يشار إلى أن القوات متعددة الجنسية تأسست في منتصف مايو عام 2004 وكانت تتكون انذاك من قوات تمثل 32 دولة شاركت في غزو العراق، فيما لم يتبق منها اليوم سوى القوات الأميركية، التي قادت تلك القوات منذ بدء تأسيسها. كما اعلن اليوم انه وللمرة الاولى منذ مارس 2003، لم يسجل خلال شهر ديسمبر الماضي أي قتلى للجيش الاميركي.