بكين: استأنف المعارض الصيني ليو تشياوبو الذي نشر وثيقة تطالب باحلال الديموقراطية في الصين، حكم السجن 11 عاما الصادر بحقه بتهمة التخريب ولو انه لا يعلق امالا كبرى على النتيجة، على ما افاد احد محاميه الاثنين. وقال تشانغ باوجون لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;ليو تشياوبو قدم الاستئناف مباشرة الى المحكمة في 29 كانون الاول/ديسمبرquot;.

وتابع quot;لكنه يدرك ان الامل ضئيل بمراجعة الحكمquot;. وحكمت احدى محاكم بكين يوم عيد الميلاد في 25 كانون الاول/ديسمبر على ليو (53 عاما) وهو كاتب واستاذ جامعي سابق بالسجن 11 عاما بتهمة quot;الطعن في سلطة الدولةquot; وذلك بعدما شارك في وضع quot;ميثاق 08quot;، الوثيقة التي تطالب بصين ديموقراطية. واوضح شانغ الذي التقى ليو الاثنين انه من المفترض النظر في الاستئناف في مهلة شهر.

ورأى المحامي ان على الاسرة الدولية ان تستمر في ممارسة الضغوط على الصين. وقال quot;نأمل ان يستمر الجميع في بذل جهود من اجل التوصل الى اطلاق سراح ليوquot;. واعتبرت منظمات حقوق الانسان الحكم شديد القسوة، فيما اجمعت الدول الغربية الكبرى على انتقاده مطالبة باطلاق سراح ليو. ورفضت الصين quot;التدخلات السافرةquot; لبعض البلدان الاجنبية في محاكمة ليو وطالبت باحترام quot;السيادة القضائية الصينيةquot;.

وسبق ان سجن ليو اثر قمع حركة المطالبة بالديموقراطية في تيان آنمين في حزيران/يونيو 1989. واعتقل في كانون الاول/ديسمبر 2008 بعيد صدور quot;ميثاق 08quot; المستوحى من quot;ميثاق 77quot; الذي وضعه معارضون تشيكوسلوفاكيون في السبعينات. وغالبا ما توجه السلطات الى المعارضين والمنشقين تهمة quot;الطعن في سلطة الدولةquot; وهي تهمة تستوجب حكما بالسجن لمدة تصل الى 15 سنة. والى quot;ميثاق 08quot;، تأخذ السلطات على المعارض نشره على مواقع الكترونية مقالات انتقد فيها النظام الصيني.