انفجرت قنبلة تزن كيلوغرامين في منطقة لاستراحة المسافرين تبعد مسافة 10 كيلو مترات عن موقع رئيس الوزراء التاينلدي اثناء حضوره مراسم حفل الافتتاح الرسمي للطريق السريع في محافظة فطاني.

كوالالمبور: وقع انفجار بالقرب من موقع رئيس الوزراء التايلندي ابهيسيت فيجاجيفا في محافظة فطاني اليوم اثناء زيارته التفقدية للمحافظات التايلندية الجنوبية المضطربة دون ان يسفر الانفجار الى اصابات او عوائق تحيل اكمال فيجاجيفا زيارته التفقدية.
وذكرت وكالة الانباء التايلندية الملتقطة هنا اليوم ان قنبلة تزن كيلوغرامين انفجرت في منطقة لاستراحة المسافرين تبعد مسافة 10 كيلو مترات عن موقع رئيس الوزراء التاينلدي اثناء حضوره مراسم حفل الافتتاح الرسمي للطريق السريع في محافظة فطاني.

وتاتي زيارة فيجاجيفا للمحافظات الجنوبية لمتابعة عمليات التحفيز الاقتصادي المخططة من قبل الحكومة المركزية في بانكوك وتقديم الدعم المعنوي للقيادات الامنية والعسكرية الجنوبية لضمان الحفاظ على الامن والسلامة في تلك المحافظات المضطربة.
ويرافق رئيس الوزراء نائبه سوثيب ثاوغسوبان ووزير النقل والمواصلات سوبون زاروم ووزير الدفاع الجنرال براويت وونغسوان وقائد الجيش التايلندي الجنرال انوبونغ باوشيندا وعدد من المسؤولين في الحكومة المركزية وقادة المحافظات الجنوبية وسط حراسة امنية مشددة.
وسيقوم فيجاجيفا بالاشراف على مشاريع اسكانية ومعالجة قضايا الاراضي والعقارات في قرى المحافظات الجنوبية تحت اطار البرنامج الحكومي (القوة التايلندية) وذلك لتعويض عائلات ضحايا الذين قتلوا او تضرروا بسبب احداث العنف التي شهدتها تلك المحافظات. وترجع اصول معظم سكان المحافظات الجنوبية المسلمين الى العرق الملايوي ويعاني بعضهم من التفرقة الحكومية في المعاملة مقارنة بالمدن التايلندية الاخرى منادين برفع مشاعر الظلم والتمييز بينهم وبين السياميين البوذيين فيما تدعو جماعات اسلامية متشددة الى استقلال تلك المحافظات.

يذكر ان هناك اكثر من 3900 شخص قتلوا في جنوب تايلند منذ بدء اعمال العنف في مستهل عام 2004 وتتهم الحكومة التايلندية متمردين اسلاميين بالتحريض على اعمال العنف وعمليات اطلاق النار فيما يؤكد بعض المراقبين ان الميليشيات المسلحة التابعة للجيش التايلندي هي التي ترتكب مثل هذه الاعتداءات.
وتأتي هذه الهجمات بعد سلسلة من التفجيرات والهجمات المسلحة ضد معاقل للحكومة التايلندية واخرى في مساجد ومراكز اسلامية في جنوب تايلند التي تضم اهم خمس محافظات تعتبر اقلية مسلمة في مملكة تايلند وهي محافظات فطاني ويالا وساتون وسونغلا وناريثاوات