طهران: أعلنت السلطات القضائية الإيرانية تشديد الرقابة على الانترنت من خلال قائمة طويلة من quot;المخالفاتquot; التي تعرض مرتكبيها للعقوبات، بحسب ما نقلت الصحافة الإيرانية الخميس.

وتحظر القائمة التي وضعتها quot;هيئة خبراءquot; المواقع التي تحتوي على مواد quot;مخالفة للقيم الاجتماعيةquot; او quot;مخالفة للقيم الدينيةquot; او تنطوي على تهديد quot;للامن والسلام الاجتماعيquot;، او تلك quot;المعادية لمسؤولين حكوميين او هيئات حكوميةquot; او التي quot;تسمح بارتكاب مخالفةquot; عبر التحايل على الحظر واختراق حجب المواقع.

واوضحت القائمة المنشورة الخميس انه يمنع النشر على الانترنت للمواضيع المنافية quot;للقيم الدينيةquot;، او التي quot;تتعرض للاسلام والاديان المعترف بها، والانبياء والاولياءquot;، او التي تنطوي على quot;دعاية للفرق المعادية للاسلامquot;، او quot;شتم الامام الخميني وكذلك المرشد الاعلى آية الله علي خامنئيquot;.

ويحظر نشر المواد quot;المخالفة للدستور، او التي تشكل دعاية ضد نظام الجمهورية الاسلامية لصالح المجموعات السياسية المعاديةquot;، او التي تنطوي على quot;شتم المسؤولين والهيئات والمؤسسات الرسميةquot;.

ويمنع ايضا quot;بيع الوسائل التي تسمح بخرق نظام الترشيحquot; الذي تستخدمه السلطات لحجب المواقع الالكترونية. وتحاول السلطات الإيرانية منذ سنوات ان تحكم رقابتها على الانترنت من خلال حجب مواقع المعارضة ومواقع تعتبرها اباحية. وتعمل السلطات على ابطاء سرعة الانترنت في اوقات التظاهرات لتعيق النشاط الالكتروني لمجموعات المعارضة.