القاهرة: بدأت محكمة مصرية اليوم الثلاثاء النظر في دعوى اقامها محام يطالب فيها الحكومة بسحب الدبلوماسيين المصريين في طهران، بعدما اتهم إيران بالقيام بممارسات ادعى انها تضر بالمصالح المصرية. وكان المحامي سمير صبري قد رفع قضية لدى محكمة القضاء الاداري يتهم ايران فيها بالشروع في سلسلة من الأفعال الاستفزازية ضد مصر ودبلوماسييها.

واتهم صبري ايران بأنها لفقت أدعاءات بأن مصر تساعد اسرائيل فى حصار غزة فضلا عن قيام وسائل الإعلام الايرانية بسب مصر والتهجم على الشخصيات والرموز المصرية التحريض عليها وعلى بعثة رعاية المصالح المصرية فى طهران. واعتبر صبري ان تصرفات وأفعال ايران تشبه العصابات وليس الدول، بما يستوجب قطع كافة العلاقات معها.

ومن بين الاتهامات التي ساقها صبري في عريضة الدعوى ان لإيران أطماع وأهداف فى المنطقة تتلخص فى رغبتها فى فرض سيطرتها على الخليج وتفرقة الفلسطينيين إلى جبهات ومحاور متصارعة ورهن القضية الفلسطينية بأكملها لصالح الملف النووى الايراني.

واعتبر صبري أنه فى ظل تلك التصرفات الايرانية والتى شملت تحريض السلطات الايرانية للطلاب والناس للتظاهر أمام مقر البعثة الدبلوماسية المصرية، فإن الأخطار تهدد أرواح الدبلوماسيين المصريين هناك، معربا عن خوفه من تكرار سيناريو مقتل السفير السابق فى العراق إيهاب الشريف لأحد أفراد البعثة في طهران. وقررت المحكمة تأجيل النظر بالقضية لجلسة 13 أكتوبر/تشرين الاول المقبل لتقديم المذكرات والمستندات التي تثبت الادعاء.

ويلجأ بعض المحامين المصريين الى رفع قضايا بشأن مواضيع سياسية واجتماعية مثيرة، رغبة في جلب الانتباه الاعلامي الا ان المحاكم ترفض الدعوى غالبا بسبب عدم الاختصاص، علماً أن صبري نفسه كان رفع دعوى في أبريل/نيسان الماضي لوقف وإلغاء ترخيص بث قناة المنار الفضائية التابعة لحزب الله اللبناني من القمر الصناعي المصري quot;نايل ساتquot; بدعوى بثها أخبار مسيئة لمصر. وقد بدأت إحدى محاكم القاهرة اليوم بالنظر في الدعوى.