ينتخب الكرواتيون الاحد ثالث رئيس للبلاد منذ اعلان استقلالها عام 1991 في انتخابات يتعهد المتنافسان فيها الاجتماعي الديموقراطي ايفو يوسيبوفيتس ورئيس بلدية زغرب المستقل ميلان بانديتس بالاسراع في دمج البلاد في الاتحاد الاوروبي.

زغرب: اجمعت كل استطلاعات الراي التي جرت منذ الدورة الاولى من الانتخابات في 27 كانون الاول/ديسمبر على توقع فوز يوسيبوفيتس في الدورة الثانية الاحد. ومنحه الاستطلاع الاخير 55,3% من نوايا الاصوات مقابل 35,6% لخصمه، فيما قال 12,1% من المستطلعين انهم لم يحسموا قرارهم بعد ما بين المرشحين، وفق الاستطلاع الذي اقتصر على الناخبين الذين يعتزمون الادلاء باصواتهم ولم يتضمن اي ارقام حول المقاطعة.

وفي مناظرة تلفزيونية اخيرة جرت مساء الجمعة، اعلن يوسيبوفيتس انه يريد ان يجعل من كرواتيا quot;معقلا لحقوق الانسانquot; متعهدا quot;محاربة الفساد بلا هوادةquot;. من جهته دعا بانديتس الناخبين الى ان quot;يقولوا +نعم+ لكرواتيا العمل والوحدة والكرامة والعزةquot;. ويسعى رئيس بلدية زغرب منذ الدورة الاولى لاستقطاب اصوات ناخبي الحزب المحافظ الحاكم الذين تشتتوا ما بين مرشح حزبهم ومرشحين اخرين انشقا عن الحزب عشية الانتخابات.

وفي هذا السياق ازداد خطاب بانديتس راديكالية ليقترب من مواقف المحافظين والتقى رئيس اساقفة زغرب الذي قدم له دعمه، وركز جهوده على اجتذاب ناخبي الشتات. ويتجاوز عدد الناخبين في كرواتيا 4,4 ملايين ناخب بينهم 400 الف في الخارج ولا سيما في البوسنة والهرسك المجاورة حيث ولد بانديتس. ويطرح المرشحان برنامجين متشابهين فيعدان بصورة خاصة بدمج كرواتيا في الاتحاد الاوروبي قبل 2012 وبمكافحة الفساد وباخراج البلاد من انكماش اقتصادي خطير وصل معه معدل البطالة الى 16,1% من القوى العاملة.

وبالرغم من ان المرشحين اجتماعيان ديموقراطيان، الا انهما مختلفان تماما في الشخصية. يوسيبوفيتس (52 عاما) خبير في القانون الجزائي الدولي وهو يؤلف الموسيقى الكلاسيكية. ماضيه خال من اي تهم بالفساد ويأخذ عليه منتقدوه quot;افتقاره الى قوة الشخصيةquot; والى الخبرة السياسية. اما بانديتس (54 عاما) فهو مفعم بالحيوية وكثير الكلام استبعد من الحزب الاجتماعي الديموقراطي بعدما قدم ترشيحه بصفته مستقلا. درس العلوم السياسية ويقول ان quot;رجل مبادراتquot;.

يأخذ عليه منتقدوه استخدامه خطابا شعبويا خاليا من المضمون وعدم تكلم اي لغة اجنبية. واتهم بالضلوع في قضايا فساد غير انه لم يمثل يوما امام القضاء في وقائع كهذه. طلبت منه الصحافة خلال الحملة الانتخابية ان يسمي القادة الحاليين لدول الاتحاد الاوروبي فقال quot;لا اعرفهم ولا اكلف نفسي هذا العناءquot;. وبموجب نظام هذه quot;الجمهورية البرلمانيةquot; يتقاسم الرئيس السلطة مع الحكومة لولاية تستمر خمس سنوات. ويكون الرئيس القائد الاعلى للقوات المسلحة وله صلاحيات على صعيد السياسة الخارجية وفي تعيين قادة اجهزة الاستخبارات.