بعد أعمال العنف في في منطقة روزارنوالايطالية عادت الحياة لطبيعتها،لكن المواجهات اسفرت عن 67 جريحاً.

روزارنو: عاد الهدوء السبت الى روزارنو بعد اعمال عنف ومطاردة مهاجرين اسفرت عن 67 جريحا في هذه البلدة الواقعة في منطقة كالابريا جنوب ايطاليا وتطلبت ارسال تعزيزات من الشرطة واجلاء مئات الاجانب. وفي مؤشر الى عودة الهدوء، ازال السكان بعض الحواجز التي كانوا اقاموها وانسحبوا من البلدية بعد احتلالها وفتحت المتاجر ابوابها خلال النهار.

ونقل حوالى 320 مهاجرا ليلا الى مركز استقبال في كروتوني على بعد 170 كلم عن روزارنو وتجري الاستعدادات لاجلاء 300 مهاجر اخر فيما غادر مئة اجنبي بوسائلهم الخاصة.

وشهدت روزارنو الخميس تظاهرات عنيفة قام بها مهاجرون احتجاجا على اعتداءات استهدفت عددا منهم، وتخللتها صدامات مع الشرطة. وفي اليوم التالي هاجم السكان الاجانب الذين يقيم معظمهم على الارضي الايطالية بصفة غير قانونية.

واعلن قائد الشرطة الايطالية انطونيو مانغانيلي مساء الجمعة ارسال quot;وحدة كبيرة من الشرطةquot; لمؤازرة القوات المحلية ومساعدتها على مواجهة هذه الحوادث. وكتبت صحيفة كوريري ديلا سيرا ان quot;ارسال اكثر من مئتى عنصر لتعزيز قوات الشرطة والدرك المنتشرة في روزارنو منذ يومين يهدف الى امرين: تعزيز السيطرة على المنطقة والاعداد لعملية اجلاء محتملة للمهاجرينquot;.

وبحسب الصحيفة، فان نقل المهاجرين الى مراكز استقبال في جنوب ايطاليا يتطلب 48 ساعة.

ووصلت آخر حصيلة لاعمال العنف في روزارنو ومحيطها منذ الخميس الى 67 جريحا هم 31 اجنبيا و19 شرطيا و17 ايطاليا من البلدة البالغ عدد سكانها 15 الف نسمة. وتقتصر اصابات معظم المتظاهرين على رضوض او جروح طفيفة غير ان ستة مهاجرين ما زالوا في المستشفى اثنان منهم اصيبا اصابات بالغة مساء السبت اثر ضربهما بقضبان حديدية.

واندلعت الحوادث في روزارنو بعد تظاهرة مساء الخميس قام بها مئات العمال الزراعيين المهاجرين الذين يعمل معظمهم سرا في المنطقة احتجاجا على الاعتداء على عدد منهم ببنادق الهواء المضغوط. واحرق المتظاهرون سيارات وحطموا واجهات محال بالقضبان في روزارنو ما ادى الى اندلاع مواجهات مع الشرطة.

واراد سكان المنطقة الجمعة الانتقام منهم فقاموا بعمليات quot;مطاردة للمهاجرينquot; ادت الى اصابة عدد من الاجانب بجروح. وكتبت صحيفة quot;ايل جورناليquot; اليمينية التي تملكها عائلة برلوسكوني في افتتاحية استفزازية quot;لكن العبيد هذه المرة على حقquot; وجاء في المقال quot;على المهاجرين غير الشرعيين الا يدخلوا الى ايطاليا. لكن حين يدخلوها، لا يمكن استغلالهم بشكل معيب واطلاق النار عليهم فيما يقومون باعمال ينبذها العاطلون عن العمل عندناquot;.

وبحسب الصحافة، يعمل ما لا يقل عن اربعة الاف مهاجر معظمهم بصفة غير شرعية كل سنة في روزارنو لمدة شهرين في موسم قطاف الحمضيات. ونددت المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة والنقابة الايطالية الرئيسية بquot;ظروف حياتهم غير الانسانية: اكواخ غير صحية بدون مياه ومرافق صحية واجور الزهيدةquot; (25 يورو في اليوم).

وتشير اصابع الاتهام الى دور المافيا في هذه المسألة وقال دون لويدجي تشوتي وهو كاهن اسس جمعية ليبيرا المعادية للمافيا متحدثا لصحيفة لا ستامبا quot;ان المافيا التي تسيطر على المنطقة تستغل المهاجرين بقسوة وشدة لا ترحم. الادمغة الاجرامية تعرف ان المهاجرين غير الشرعيين لا يمكنهم حتى محاولة التمرد لانهم لا يملكون اوراق هوية ولا يحظون بالتالي بحماية الدولةquot;