الجزائر: وقعت الجزائر والصين الاحد في الجزائر العاصمة اتفاقا اقتصاديا وتقنيا واخر يتصل بتبادل المساعدة في مجال القضاء المدني والتجاري، وذلك لمناسبة زيارة وزير الخارجية الصيني يانغ جايشي، وفق وكالة الانباء الجزائرية. ووقع الاتفاقان وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي ونظيره الصيني يانغ جايشي الذي كان وصل بعد ظهر الاحد الى الجزائر في زيارة تستمر يومين.

واعلن مدلسي ان التعاون بين الجزائر والصين quot;هو اكثر من مرض، وربما مثاليquot; وفق ما نقلت الوكالة الجزائرية. واضاف اثر توقيع الاتفاقين quot;آمل ان يشكل توقيع هذين الاتفاقين نقطة انطلاق لتعاون اكبرquot;. من جهته، اعتبر الوزير الصيني ان الاتفاقين quot;سيكونان مفيدين لتعزيز العلاقات بين البلدينquot;.

وقال quot;آمل ان نعمل معا لتعزيز العلاقات الاستراتيجية الموجودة بين بلديناquot;، داعيا نظيره الجزائري الى زيارة الصين للمشاركة في الدورة الرابعة لمنتدى التعاون بين الصين والدول العربية المقررة العام 2010.

وعملت الجزائر والصين على تطوير علاقاتهما الاقتصادية منذ العام 2000، وخصوصا في ضوء خطتي النهوض الاقتصادي اللتين اطلقتهما الجزائر العامين 2001 و2005 لتطوير وتحديث بناها التحتية الاساسية.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 4.46 مليارات دولار العام 2009 بزيادة نسبتها 8,8 في المئة عن العام 2008. وتبلغ قيمة الاستثمارات الصينية في الجزائر 900 مليون دولار بحسب السفارة الصينية في الجزائر. ووفق المصدر نفسه فان نحو ثلاثين الف صيني يقيمون حاليا في الجزائر.