ضربت الصين موجة صقيع جديدة إذ انخفضت درجة الحرارة إلى ما دون الـ 35 درجة تحت الصفر في احدى الاقاليم الواقعة في اقصى شمال الصين.

بكين: يستعد شمال الصين الاثنين لمواجهة موجة جديدة من الصقسع بينما تواجه امدادات الطاقة ضغوطا، اذ يتوقع ان تنخفض درجات الحرارة الى 35 تحت الصفر في هايلوغجيانغ الاقليم الواقع اقصى شمال شرق الصين، بحسب ما ذكرت الارصاد الجوية الصينية.

ويتوقع ان تنخفض درجة الحرارة في بكين الى 15 تحت الصفر، كما حدث الاسبوع الماضي حيث بلغت درجة الحرارة 16,7 تحت الصفر، وهو ادنى مستوى يسجل في العاصمة منذ 1971. وتسبب البرد والصقيع في الايام الاولى من 2010 باضطرابات في حركة النقل في بعض الاقاليم، وادى الى ارتفاع اسعار الفحم الحجري، المصدر الاول لانتاج الكهرباء في الصين.

وقالت صحيفة quot;بيجين نيوزquot; ان سعر الفحم الحجري ارتفع في شمال البلاد بنسبة 15% عما كان عليه في الشهر الماضي. وادت زيادة استهلاك الكهرباء وكذلك صعوبة نقل الفحم في هذه الاحوال الجوية، الى تقنين الكهرباء في بعض المناطق.

من جهة اخرى، اكدت صحيفة quot;يانغشينغ ايفنينغ نيوزquot; ان اغلاق مناجم موقتا لاسباب امنية في شانتشي اكبر اقليم منتج للفحم زاد من صعوبة الوضع وادى الى ظهور سوق سوداء وفتح مناجم بطرق غير مشروعة.

وتتغير اكلاف نقل الفحم بحسب الاحوال الجوية ايضا. فقد ارتفعت في مركز الشحن في شنغهاي 12,4% الاسبوع الماضي عندما كانت الثلوج تعرقل حركة النقل بشدة، قبل ان تتراجع بنسبة 11% بحسب بيجينغ تايمز. وقالت وكالة انباء الصين الجديدة ان طبقة غير اعتيادية من الجليد تغطي مياه البحر شمال الصين وشرقها مما يعرقل نقل الفحم، الذي يتم انتاجه في الشمال، الى الجنوب