سريناغار: قال مسؤولون ان جنديا هنديا قتل اليوم الاثنين في اطلاق نار عبر الحدود في كشمير في أحدث واقعة ضمن سلسلة العنف في المنطقة المتنازع عليها. وتجيء الحادثة بعد يومين من قول الهند ان صواريخ اطلقت من أراض تخضع لسيطرة باكستان. وتقول الشرطة ان سبعة مسلحين على الاقل قتلوا في اشتباكات متفرقة بالاسلحة النارية وعدة محاولات للتسلل احبطتها القوات في الاسبوع الماضي.

وهذه أول واقعة منذ ستة اشهر يقتل فيها جندي هندي في اطلاق نار عبر الحدود. وقال فينود شارما المتحدث باسم حرس الحدود quot;وقع اطلاق نار دون سابق استفزاز عبر الحدود في منطقة بونتش. فقدنا أحد أفراد قوات حرس الحدود.quot; وتتهم الهند القوات الباكستانية باطلاق النار عبر الحدود لمساعدة المسلحين في عبور الحدود المتنازع عليها للانضمام الى التمرد المستمر منذ 20 عاما في كشمير وخرق اتفاق تم التوصل اليه في 2003 بين الجيشين. وتنفي اسلام اباد الاتهامات.

وتقول الشرطة الهندية وخبراء امنيون ان العنف ربما يتصاعد في كشمير لان المئات من المسلحين الذين يتخذون من باكستان مقرا ربما تسللوا الى الهند في الاشهر القليلة الماضية. وقال ناريش تشاندرا وهو مبعوث هندي سابق الى واشنطن quot;انها محاولة يائسة من باكستان لاختلاق مشكلة في كشمير في وقت تخفض فيه الهند قواتها ويسود شعور عام بان الوضع يعود الى طبيعته أكثر فأكثر في كشمير.quot;

وقالت الهند الشهر الماضي انها ستخفض بالتدريج نحو 30 الفا من قواتها في كشمير وستنقل مهام الحفاظ على القانون والنظام الى الشرطة في ظل تراجع العنف. ويقول مسؤولون ان عشرات الالاف قتلوا منذ اندلاع تمرد ضد الحكم الهندي في 1989.