قوات يمنية في قتال ضد المتمردين الحوثيين بصعدة يوم 23 نوفمبر تشرين الثاني 2009. رويترز

ذكرت السلطات الأمنيّة اليمنيّة أنّ القوّات قتلت عددًا من المتمرّدين الحوثيين واعتقلت عددًا آخر منهم في مدينة صعدة القديمة.

صنعاء: قال الجهاز الأمني في اليمن إن القوات الأمنية قتلت 19 متمردًا في عملية عسكرية quot;لتطهيرquot; مدينة صعدة بشمال اليمن من مخابئ المتمرّدين الحوثيّين، وألقت القبض على 25 آخرين. وتابع الجهاز الامني في موقع حكومي على الانترنت أن قوات الامن نفذت عملية تفتيش من منزل لمنزل في مدينة صعدة القديمة حيث يحتمي المتمردون في المنازل ولم يذكر ما اذا كان هناك ضحايا مدنيون.

وما زالت العملية مستمرة ضد المتمردين الذين يحاربون الحكومة اليمنية منذ العام 2004، اذ يشكون من التهميش الاجتماعي والاقتصادي والديني. ولم تحدد الحكومة متى بدأت العملية الامنية. وأصبح اليمن محور الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لمحاربة التشدد بعد أن أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أنه وراء محاولة تفجير فاشلة لطائرة ركاب أميركية يوم 25 ديسمبر/كانون الاول.

والى جانب مواجهة تمرد الحوثيين الشيعة في الشمال تواجه أيضًا الحكومة اليمنية نزعة انفصالية في الجنوب وتحارب تنظيم القاعدة الذي استأنف أنشطته في عدد من المحافظات. وتخشى الولايات المتحدة والسعودية من أن تستغل القاعدة الاضطرابات في اليمن لمد عملياتها الى المملكة ودول أخرى.

السلطات اليمنية تتفاوض مع خاطفي الرهائن الاوروبيين

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية اليمني ابوبكر القربي الثلاثاء ان السلطات اليمنية تتفاوض مع خاطفي الرهائن الالمان الخمسة والبريطاني من اجل التوصل الى اطلاق سراحهم، مشيرًا الى وجودهم في محافظة صعدة (شمال) حيث معقل التمرد الحوثي. وقال القربي في مؤتمر صحافي ان الرهائن الختطفين منذ اكثر من ستة اشهر quot;حدد مكانهم في صعدةquot;. واضاف quot;يتم التفاوض على اطلاق سراحهمquot;.

والمخطوفون الستة جزء من مجموعة من تسعة اشخاص بينهم سبعة المان وبريطاني وكورية جنوبية، خطفوا في حزيران/يونيو في محافظة صعدة. وفي 15 حزيران/يونيو، اكدت صنعاء مقتل اثنين من الرهائن الالمان والرهينة الكورية الجنوبية. وكان نائب رئيس الوزراء اليمني لشؤون الدفاع والامن رشاد العليمي قد أعلن الخميس ان لدى السلطات اليمنية quot;معلومات مؤكدة بان المختطفين (زوجان المانيان واطفالهما الثلاثة وبريطاني) لا يزالون على قيد الحياةquot;.