زوريخ : اوصت لجنة برلمانية امنية بموافقة 15 ومعارضة 10 بالا تقبل سويسرا معتقلين من السجن العسكري الاميركي في خليج غوانتانامو بكوبا بسبب المخاوف الامنية الشديدة.

وقالت متحدثة باسم البرلمان ان الحكومة السويسرية ليست ملزمة بقبول توصيات لجنة بمجلس النواب بعد محاولة تفجير طائرة اميركية في يوم عيد الميلاد.

وقال متحدث باسم الحكومة انه لم يتم تحديد موعد لكي تناقش الحكومة القضية.

وقالت ايفلين فيدمر شلومف وزيرة العدل في كانون الاول- ديسمبر ان سويسرا ربما تقبل المزيد من معتقلي غوانتانامو كما ان كانتون جنيف ملتزم بقبول احد الاوزبك من السجن الذي ظل فيه نزيلا لسنوات بدون محاكمة.

وقالت المتحدثة ان رئيس اللجنة جاكوب بيشلر اشار ايضا الى معارضة الصين فيما يتعلق بقبول سويسرا لاثنين من المعتقلين اليوغور ليقيما في كانتون جورا قائلة ان التصويت لا يؤثر على وضع الاوزبكي الذي سيقيم في جنيف.

واليوغور شعب مسلم يتكلم اللغة التركمانية ويرفض كثيرون منه السيطرة الصينية على تقاليدهم الدينية والثقافية.

وطالبت بكين باعادة اليوغور المحتجزين في غوانتانامو الى الصين ولكن الولايات المتحدة رفضت الاستجابة لطلبها قائلة انهم سيواجهون الاضطهاد في الصين.

وعندما تولى الرئيس الاميركي باراك اوباما السلطة في العام الماضي امر بمراجعة اوضاع كل المحتجزين في جوانتانامو لتبيان من يمكن اطلاق سراحه ومن يمكن احالته الى محاكم جنائية او عسكرية.

وقالت وزارة الدفاع الاميركية الاسبوع الماضي ان عددا متزايدا من سجناء غوانتانامو السابقين يعودون للانضمام الى الجماعات المسلحة وبعضها في دول مثل اليمن.