ابدى الاتحاد الاوروبي الثلاثاء quot;قلقه البالغquot; حيال محاكمة سبعة بهائيين في ايران بتهمة التجسس لحساب اسرائيل.

طهران: قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان باسم الاتحاد quot;يبدو ان انتماءهم الى اقلية دينية يقف وراء الاتهامات المساقة ضدهمquot;. وذكرت اشتون بان quot;حرية الفكر والراي والدين هي حق اساسي ومطلق ينبغي ضمان احترامه في كل الظروفquot;. واضاف البيان ان quot;الاتحاد الاوروبي يطالب بمحاكمة نزيهة وشفافة (...) ويجدد مطالبته الجمهورية الاسلامية في ايران بالسماح لمراقبين مستقلين بمتابعة الاليات القضائيةquot;.

واوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية نقلا عن المحكمة ان البهائيين السبعة متهمون بquot;التجسس لحساب جهة اجنبية والتعاون مع نظام الاحتلال في القدس (اسرائيل) وعقد اجتماعات تهدف الى الاخلال بالامن القومي والفساد في الارضquot;.

وتابع بيان اشتون ان quot;الاتحاد الاوروبي يبدي ايضا قلقه الكبير حيال اعتقال 13 اخرين من البهائيين شاركوا في تظاهرات مناهضة للحكومةquot;. وطالب الاتحاد ايران بquot;وضع حد لاضطهاد الطائفة البهائية والافراج عن الاشخاص الذين اعتقلواquot;. واستنادا الى مواقع المعارضة على الانترنت فان 12 بهائيا على الاقل اعتقلوا بعد التظاهرات العنيفة المعادية للحكومة الايرانية التي جرت في 27 كانون الاول/ديسمبر. وثمة نحو 300 الف بهائي في ايران، مهد ظهور هذه الديانة في القرن التاسع عشر وهم يؤمنون بان بهاء الله الذي ولد 1817 هو اخر الانبياء المرسلين.