فيينا: اجتمع المستشار النمساوي فيرنر فايمان اليوم مع رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للنمسا في اطار جولته في عواصم دول الاتحاد الاوروبي بمناسبة تسلم بلاده رئاسة الاتحاد بداية هذا العام ولمدة ستة اشهر خلفا للسويد.

وقالت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوية ان الجانبين ركزا خلال مباحثاتهما على مساعي دول الاتحاد الاوروبي للحد من آثار الازمة الاقتصادية العالمية وسبل تطبيق معاهدة لشبونة التي دخلت حيز التنفيذ في ديسمبر 2009.

واشارت الهيئة الى انه من بين المواضيع التي تهم النمسا الاقتراحات والمبادرات التي اعدتها الرئاسة الأسبانية بشأن توسيع الاتحاد الاوروبي باتجاه منطقة غربي البلقان والمفاوضات الخاصة بتركيا حول مسالة انضمامها الى الاتحاد مستقبلا لاسيما وان النمسا الى جانب المانيا وفرنسا تعارض ضم تركيا الى عضوية الاتحاد بدعوى عدم تلبيتها بعد لشروط العضوية وخاصة ما يتصل بسجل حقوق الانسان والحريات العامة.

يشار الى ان اسبانيا تعتبر من بين ابرز دول الاتحاد الاوروبي التي تدعو الى التعجيل بضم تركيا الى الاتحاد بينما لا تزال مدريد تعارض الاعتراف باستقلال كوسوفو على خلاف غالبية دول الاتحاد وبينها النمسا.