وضع مدير عام شركة سوناطراك النفطية العامة في الجزائر تحت الرقابة القضائية وذلك لشبهات تدور حول ابرام صفقات بالشركة.

الجزائر: اكد وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل الاحد خلال مؤتمر صحافي وضع مدير عام شركة سوناطراك النفطية العامة محمد مزيان تحت الرقابة القضائية، من دون ان يحدد الاتهامات الموجهة اليه. وقال خليل انه quot;تم وضع السيد محمد مزيان الذي كان يشغل منصب رئيس مدير عام سوناطراك منذ 2003 تحت الرقابة القضائية في اطار تحقيق قضائي متعلق بابرام صفقات بالشركةquot;.

واضاف انه quot;تم وضع نائبين للرئيس رهن الحبس الاحتياطي واربعة مدراء تحت الرقابة القضائيةquot;، موضحا ان quot;مسيري سوناطراك ابرياء حتى تفصل العدالة في امرهمquot;. واوضح الوزير الجزائري انه quot;تم تعيين نائب رئيس نشاط +المصب+ في سوناطراك عبد الحفيظ فغولي على رأس الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك بالنيابة خلفا للسيد محمد مزيانquot;.

وكانت صحف جزائرية ذكرت الخميس انه تقرر وقف محمد مزيان عن ممارسة مهماته بعد وضعه تحت الرقابة القضائية واعتقل بعض كوادر الشركة بتهمة عمليات اختلاس اموال محتملة. وكان تم تعيين مزيان في ايلول/سبتمبر 2003 على راس سوناطراك، اكبر شركة جزائرية تستخدم 125 الف شخص وحققت في 2008 ارباحا صافية تقارب 9,2 مليارات دولار مع رقم اعمال سنوي من 80,8 مليار دولار، بحسب اخر تقرير مالي للشركة.