تعتزم أمانة محافظة جدة طرح دراسة لعمل مخطط عام للنقل والطرق خلال العام الحالي، سيتم بموجبها إيجاد حلول عدة للمناطق الواقعة شرق طريق الحرمين سواء فيما يتعلق بالتحسينات السطحية أو شق طرق أو تحسين مداخل الأحياء.

جدة: أوضح مدير عام هندسة النقل والمرور بأمانة محافظة جدة حسني كلكتاوي أن من بين الحلول المقترحة والتي ستتضمنها الدراسة عمل طرق رئيسية مساندة في وسط أحياء شرق جدة من الشمال للجنوب لخلخة الأحياء وتوزيع الأحمال المروية، مشيرا إلى أنه يجري التنسيق مع وزارة النقل بشأن ربط المحاور الرئيسية من الغرب إلى الشرق لربطها بالطريق الدائري الجديد.

وقال quot;إن وزارة النقل تقوم بربط ثلاثة طرق رئيسية من طريق الحرمين حتى الطريق الدائري الجديد وهي طريق صالة الحجاج وبريمان وشارع الأمير محمد بن عبدالعزيز، متوقعا أن تكون هناك أعمال نزع ملكية في مسارات الطرق التابعة للوزارةquot;.

وأشار إلى أن وزارة النقل وفي إطار التنسيق مع الأمانة تقوم بتعديل وضع الكباري على طريق الحرمين لخدمة الأحياء الشرقية وبما يتواءم مع مسار قطار الحرمين ومنها تقاطع بريمان وتقاطع التحلية حيث ستتم إعادة تصميم جميع الجسور الموجودة على طول طريق الحرمين . وتوقع أن يتم رفع مستوى الجسور لتتلاءم مع مسار قطار الحرمين الذي سيمر من أسفلها، خاصة أن الجسور الموجودة على تقاطعات بريمان والسليمانية والتحلية بوضعها الحالي لا تخدم أحياء شرق جدة، في حين أن جسر فلسطين مع طريق الحرمين هو الوحيد الذي يقوم بخدمة أحياء شرق جدة بكفاءة، وذلك لتصميمه الذي يخدم جميع المحاور.

وأكد كلكتاوي أن أمانة محافظة جدة تسعى بشتى الطرق وبالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى كالنقل والمرور في عمل اللازم من أجل حل مشاكل أحياء شرق جدة وإيجاد حلول لربط شرق المدينة بغربها، مشيرا إلى أن المجلس البلدي كان قد أوصي بدراسة إنشاء جسر يربط أحياء شرق الخط السريع وغربه، موضحا أن الأمانة كانت تعتزم دراسة تنفيذ ذلك ولكن هذا التقاطع مرتبط بتنفيذ مسار قطار الحرمين، إذ كان التقاطع من المفترض أن يربط بين شارع الشربتلى غربا وشارع أنقرة شرقا، ومع مرور مسار قطار الحرمين في الجزيرة الوسطى لطريق الحرمين ومنه لابد أن يتم تنفيذ التقاطع إذا كان جسرا على ارتفاع 8 أمتار وهو ما يعني تأثر الحركة التجارية بشارع الشربتلى سلبيا بوجود هذا التقاطع لضيق الشارع.

وفيما يتعلق بمداخل الأحياء قال مدير عام هندسة النقل والمرور بالأمانة إنه سيتم عمل خط خدمة مواز لطريق الحرمين من الجانبين وربطه بالتقاطعات الموجودة على طول الطريق لتحسين مداخل ومخارج الأحياء وتخفيف الأعباء على المحاور الرئيسية الموجودة حاليا.