قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: صنفت الولايات المتحدة الثلاثاء تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي تبنى مسؤولية محاولة تفجير طائرة ركاب اميركية في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، في خانة quot;المنظمات الارهابية الاجنبيةquot; ما يفتح الباب امام اتخاذ اجراءات قانونية ومالية بحق هذه المجموعة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي في بيان ان تحديد المنظمات الارهابية الاجنبية quot;هو وسيلة فاعلة لمنع دعم النشاطات الارهابية والضغط على المجموعات لكي تتخلى عن النشاط الارهابيquot;. وتابع البيان ان هذا الاجراء يتيح منع quot;تقديم الدعم الماديquot; لهذه المنظمات كما يتيح quot;تجميد املاك ومصالح المنظمة المستهدفة في الولايات المتحدةquot;.

كما يؤدي الى quot;تجميد ممتلكات ومصالح المنظمات المستهدفة في الولايات المتحدةquot;. كما تجيز كذلك quot;اجراءات لحفظ النظام في قضايا الهجرةquot; اي منع السفر. وتستهدف الاجراءات المتخذة الثلاثاء تنظيم القاعدة في جزيرة العرب واثنين من كبار قادته وهما ناصر الوحيشي الذي اعلن من طرف واحد عن تنصيب نفسه quot;اميرquot; التنظيم وسعيد الشهري نائبه المفترض. كما تقدم قاعدة قانونية لملاحقتهما وغيرهما من اعضاء التنظيم امام القضاء الاميركي.

وتابع البيان ان quot;تلك التصنيفات ليست الا شقا من رد حكومة الولايات المتحدة على التهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وقادته الرئيسيينquot;. واوضحت واشنطن انها اقترحت على الامم المتحدة اتخاذ اجراءات مماثلة. وفي حال تبنيها فستكون جميع الدول الاعضاء في المنظمة الدولية ملزمة بالعقوبات بحق التنظيم.

وذكر بيان الخارجية الاميركية بان القاعدة في جزيرة العرب تبنت عمليات منذ كانون الثاني/يناير 2009 ضد اهداف سعودية، كورية جنوبية، يمنية، واميركية. وشدد المتحدث على ان قرار تصنيف التنظيم رسميا من بين المنظمات الارهابية يثبت ان حكومة اوباما quot;مصممة على القضاء على قدرة التنظيم على تنفيذ عمليات، وعلى زعزعة شبكاته وتفكيكها وقهرهاquot;.