دياربكر: أعلن مصدر رسمي ان الشرطة التركية أوقفت اليوم الخميس ستين شخصا خلال عمليات متزامنة، بتهمة التعاون مع المتمردين الاكراد في حزب العمال الكردستاني. وقال بيان لمحافظة باتمان التي تولت تنسيق العملية ان وحدات من شرطة مكافحة الارهاب اوقفت المشبوهين في عمليات جرت في وقت واحد في محافظات باتمان ودياربكر (جنوب شرق) وفان (شرق) واسطنبول (شمال غرب).

والمشبوهون متهمون خصوصا بالانتماء الى حزب العمال الكردستاني واخفاء معلومات لمصلحة هذا الحزب الذي تعتبره تركيا ودول عدة منظمة ارهابية، وكذلك بتقديم اسلحة الى المتمردين، بحسب ما ورد في البيان. وتمت مصادرة اسلحة خلال عمليات الدهم.

ويقاتل حزب العمال الكردستاني حكومة انقرة منذ 1984. واسفر النزاع عن سقوط اكثر من 45 الف قتيل، بحسب الجيش التركي. واعلنت الحكومة التركية الصيف الماضي مشروع اصلاحات يهدف الى تعزيز حقوق الاكراد.

لكن المبادرة التي رفضها جزء كبير من السكان، واجهت صعوبة في كانون الاول/ديسمبر الماضي عندما اعلنت المحكمة الدستورية حل الحزب الرئيسي المؤيد للاكراد في تركيا بسبب علاقاته مع المتمردين. وتلت هذا القرار اعمال عنف في جنوب شرق الاناضول حيث غالبية السكان من الاكراد وبعد مقتل سبعة جنود في كمين نصبه حزب العمال الكردستاني.