يعتزم الحلف الاطلسي استحداث منصب اقوى لممثل مدني في افغانستان

كابول: قال دبلوماسي مقيم في كابول يوم الخميس ان حلف شمال الاطلسي يعتزم استحداث منصب أقوي لممثل مدني له في أفغانستان للمساعدة في قيادة الجهود الدولية هناك وأضاف أن السفير البريطاني في أفغانستان مرشح بقوة للمنصب الجديد. وأكد الحلف أنه يعتزم تعزيز منصب ممثله المدني لكنه رفض التعليق بشأن المرشح للمنصب.

والقرار جزء من خطة لتعزيز صورة وفاعلية الجهود المدنية في أفغانستان بجانب البعثة العسكرية التي يقودها حلف شمال الاطلسي هناك وقوامها 110 الاف جندي والتي ستتوسع في العام الحالي مع وصول 30 ألف جندي أمريكي اضافي. ورغم من أن الدور المدني الجديد لحلف شمال الاطلسي لم يحدد بعد فان بريطانيا تبدو مرشحا منطقيا اذ أن من المتوقع اختيار رئيس جديد لبعثة الامم المتحدة في أفغانستان من دولة أوروبية عدا بريطانيا وايرلندا في حين أن قائد الحلف هو الجنرال الاميركي ستانلي مكريستال.

وقال الدبلوماسي الذي لم يذكر اسمه لان الخطط ليست نهائية ان الدول الغربية اتفقت على أن المنصب المدني في حلف شمال الاطلسي ينبغي ألا يذهب الى أمريكي اخر ويجب أن يتولاه حليف يتمتع بنفوذ حقيقي ويكون لبلاده عدد كبير من القوات في أفغانستان. لكنه أضاف أن الاتفاق ليس نهائيا وسيعتمد على من سيتولى منصب رئيس بعثة الامم المتحدة في أفغانستان بعد النرويجي كاي أيدي. وستتم مناقشة - وربما الاعلان عن - المرشحين لتولي المنصبين في مؤتمر بلندن الاسبوع المقبل.

ويصل قوام القوات البريطانية بأفغانستان الى حوالي 10 الاف جندي وهي ثاني أكبر قوة ضمن القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي بعد القوات الامريكية. وفقدت بريطانيا العام الماضي عددا من الجنود في أفغانستان أكبر مما فقدته كل الدول الحليفة لواشنطن. ويتولى مارك سيدويل منصب السفير البريطاني في أفغانستان منذ مطلع 2009 ويحظى باحترام في الدوائر السياسية بكابول وقال زملاء له ان علاقته طيبة بالافغان والامريكيين والمجتمع الدولي. وقالت متحدثة باسم السفارة البريطانية ان حلف شمال الاطلسي هو المسؤول عن تعييناته واعلانها