موسكو: جرت مشاورات روسية اميركية في جلسة مغلقة الخميس في موسكو بهدف ابرام اتفاق جديد لنزع الاسلحة النووية يحل محل معاهدة quot;ستارتquot;، كما ذكرت كالة انترفاكس نقلا عن مصدر عسكري دبلوماسي روسي.

وقال المصدر نفسه quot;ان المشاورات تجري في جلسة مغلقة. المسالة الرئيسية هي الاتفاق على الاختلافات المتبقية بشان المعاهدة المقبلةquot;.

وشارك من الجانب الاميركي مستشار الامن القومي للرئيس باراك اوباما الجنرال جيمس جونز والاميرال مايك مولن رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية، في هذه المحادثات مع نظيريهما الروسيين، بحسب المصدر ذاته الذي لم يوضح اسمي المفاوضين الروسيين.

واعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في السادس عشر من كانون الثاني/يناير ان موسكو وواشنطن حققتا تقدما quot;كبيراquot; في اتجاه ابرام اتفاق جديد.

وهذه المعاهدة التي يتفاوض بشانها الوفدان الروسي والاميركي منذ اكثر من ستة اشهر، ستحل محل معاهدة quot;ستارت 1quot; المبرمة في 1991 والتي انتهى مفعول العمل بها في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2009.

وكان اوباما ونظيره الروسي حددا في تموز/يوليو هدفين خلال القمة التي جمعت بينهما في موسكو، هما خفض عدد الرؤوس النووية الى ما بين 1500 و1675 في مقابل 2200 حاليا، وعدد القاذفات النووية (صواريخ عابرة وغواصات وطائرات قاذفة استراتيجية) الى ما بين 500 و1100.