جنيف: فر نحو 18 الف شخص من المعارك بين المسيحيين والمسلمين التي اندلعت في مدينة جوس (وسط نيجيريا) واسفرت عن مقتل 160 شخصا على الاقل، على ما اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

واعلن المسؤول في الصليب الاحمر النيجيري عمر كايريغا quot;في المواجهات العنيفة والصدامات التي تلتها قدمت فرق الصليب الاحمر الاسعافات الاولية الى اكثر من 250 جريحا اصيبوا في هجوم بالسواطير او بالرصاص، وعانوا من الرضوض والكسور ونقلت 150 مصابا الى المستشفياتquot;.

واوضحت اللجنة الدولية للصليب الاحمر quot;حتى اليوم غادر نحو 18 الف شخص بسبب اعمال العنفquot; للجوء في كنائس ومساجد ومخيمات عشوائية، مشيرة الى حصيلة من quot;160 قتيلا على الاقلquot;.

ويعمل الصليب الاحمر كذلك على البحث عن اطفال ومسنين انفصلوا عن عائلاتهم. وتشير الحصيلة التي اعلنها القادة المسيحيون والمسلمون ومصادر طبية الى مقتل حوالى 300 شخص.

وصباح السبت بدا الهدوء مخيما على مدينة جوس في وسط نيجيريا بعد اربعة ايام من المواجهات الطائفية.

وقال غريغوري انتينغ رئيس شرطة ولاية الهضبة التي تشكل جوس كبرى مدنها ان الاف الفارين من المدينة التي تشمل نصف مليون نسمة quot;بدأوا يعودون الى ديارهمquot; مع تخفيف حظر التجول من 24 ساعة على 24 ساعة الى فترة تمتد من 17,00 الى العاشرة ليلا.