ابوجا: إلتقى رئيس نيجيريا عمر يار ادوا الجمعة المتمردين ال32 الاوائل من منطقة دلتا النيجر النفطية، الذين قبلوا عفوه الذي دخل حيز التنفيذ الخميس على ما افاد مراسل فرانس برس. وقال الرئيس خلال حفل اقيم في مقر الرئاسة ان quot;الحكومة تشعر بالقلق من التطورات في دلتا النيجر لكن لا يمكننا التحرك في خضم ازمة. شكرا على الشجاعة والوطنية اللتين ابديتموهما بالقاء اسلحتكمquot;.

وعرض عمر يار ادوا في حزيران/يونيو عفوا على عناصر الحركات المسلحة التي تنشط في دلتا النيجر وتطالب بتقاسم افضل للموارد النفطية. وينص برنامج العفو الساري حتى الرابع من تشرين الاول/اكتوبر على منح المتمردين الذين يلقون الاسلحة ويتخلون عن العنف، عشرين الف نايرا (95 يورو) شهريا و1500 نايرا يوميا للغذاء خلال اقامتهم في مركز اعادة تاهيل.

واعلنت حركة تحرير دلتا النيجر وهي اكبر حركة مسلحة في المنطقة، وقف اطلاق النار لمدة ستين يوما، دخل حيز التنفيذ في تموز/يوليو وذلك بعد اسابيع من المعارك مع الجيش وشن هجمات على البنى التحتية النفطية.

واعتبر فيكتور بن ابيكابوي العضو النافذ في الحركة والمدعو ايضا quot;بويلوفquot; الجمعة خلال الحفل ان quot;الحكومة خطت خطوة الى الامام بمنحها العفو والافراج عن هنري اوكاهquot;.

وقد افرج عن اوكاه القيادي في حركة تحرير دلتا النيجر في تموز/يوليو في اطار العفو وكان اعتقل في ايلول/سبتمبر 2007 بتهمة تهريب اسلحة كما كان مطلوبا بتهمة الخيانة. وقال quot;بويلوافquot; باسم المتمردين السابقين ال32 quot;اننا نعلن من هنا موافقتنا على القاء اسلحتنا كي تتمكن هذه الادارة من تنفيذ جزئها من الاتفاق على الفورquot;.

ووعدت السلطات بالعمل على تنمية منطقة دلتا النيجر التي يعاني سكانها من الفقر بينما تستمد منها البلاد 90% من العملة الصعبة. ومنذ 2006 توالت هجمات الحركات المسلحة على البنى التحتية النفطية متسببة في انهيار انتاج النفط في البلاد.