بعد ان اثارات المداهمات الليلية غضب الافغان، اكد الناتو ان تلك الخطوات تهدف الى الحد من الانتهاكات التي ترتكب بحقهم.

كابول: أعلن مصدر في حلف شمال الأطلسي الناتو أن قائد القوات الدولية في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال يعتزم تشديد القواعد المتعلقة بالمداهمات الليلية في خطوة جديدة للحد من غضب الشارع الأفغاني بسبب الانتهاكات التي ترتكب بحق المدنيين في البلاد.

وقال رئيس الاتصال في القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان الأميرال غريغوري سميث إن أوامر ماكريستال العسكرية بشأن تشديد الإجراءات على اللجوء إلى المداهمات الليلية ستصدر قريباً.

وأضاف أن قوات حلف الناتو لن تتمكن من وقف المداهمات الليلية بشكل كامل ولكن بامكانها شن المزيد منها خلال النهار في المناطق الأقل خطورة.

وأثارت المداهمات الليلة غضب الشعب الأفغاني بالدرجة الأولى وذلك بعد أن كبح الجنرال ماكريستال استخدام الغارات الجوية وأسلحة أخرى العام الماضي.

يذكر أن العشرات من الأفغانيين تظاهروا في إقليم غزنة جنوب غربي كابول اليوم احتجاجاً على مقتل أربعة مدنيين في هجوم شنته القوات الأفغانية وقوات يقودها حلف شمال الأطلسي الناتو حيث تعد مسالة سقوط الضحايا بنيران القوات الأجنبية واحدة من أكثر القضايا حساسية منذ الغزو الأميركي لهذا البلد قبل ثماني سنوات.