جوس: خففت السلطات النيجيرية حظر التجول في وسط البلاد حيث خلفت مجازر استمرت اربعة ايام مئات القتلى، بحسب ما اعلن الاثنين متحدث باسم الجيش. وقال الكولونيل غالاديما شيكاري لوكالة الأنباء الفرنسي quot;بسبب عودة الامور الى طبيعتها في مدينة جوس ونواحيها لم يعد حظر التجول مفروضا سوى من الساعة 18:00 و06:00 صباحا (17:00 و05:00 تغ)quot;.

ونصح المتحدث سكان جوس والبلدات المجاروة بالتقيد التام بحظر التجول. واتخذ قرار تقليص فترة حظر التجول خمس ساعات مساء الاحد اثناء اجتماع مجلس امن حكومة ولاية بلاتو (وسط) اثر عودة الهدوء تدريجيا الى جوس ومحيطها، بحسب راديو نيجيريا. وكان فرض حظر تجول تام طوال اليوم منذ الثلاثاء الماضي بعد يومين من اندلاع صدامات دينية وتم تقليصه الاربعاء الماضي ليمتد من الساعة 17,00 الى العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي.

واكدت الاذاعة ذاتها ان quot;عددا كبيراquot; من السكان غادر المدينة بالرغم من عودة الهدوء. وكانت المواجهات اندلعت الاحد 17 كانون الاول/ديسمبر حين احتج شبان مسيحيون على بناء مسجد في مدينة جوس عاصمة ولاية بلاتو ذات الغالبية المسيحية. وامتدت المواجهات اثر ذلك الى بلدات مجاورة. واحرقت منازل ومساجد وكنائس وسيارات اثناء المعارك التي استمرت اربعة ايام.

واشارت حصيلة لمسؤولين طبيين ودينيين وزعماء قرى الى سقوط نحو 500 قتيل. وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش ان عدد القتلى المسلمين بلغ 364 شخصا استنادا الى معطيات جمعتها من مسؤولين عن مسلمي المنطقة.