قللت واشنطن من أهمية رسالة بن لادن التي تبنى من خلالها محاولة تجير طائرة ديترويت معتبرة أنه غالبًا ما ينسب لنفسه هكذا هجمات .

واشنطن: قلل مسؤول اميركي من اهمية الرسالة الاخيرة التي حيا فيها اسامة بن لادن منفذ محاولة تفجير طائرة اميركية مؤكدا ان زعيم تنظيم القاعدة غالبا ما ينسب لنفسه هجمات كهذه حول العالم. وقال دانيال بنجامين، منسق وزارة الخارجية لمحاربة الارهاب، ان قراءة متأنية للشريط لم تشر الى ان بن لادن ادعى مباشرة انه وراء محاولة التفجير الفاشلة يوم عيد الميلاد.

وقال ان quot;بن لادن يسعى لان يضع بصماته على كل شىء يحدث منذ سنوات (..) انه يفعل ما يمثل بالنسبة لبن لادن الاستراتيجية الناجحة والمجربة في ربط نفسه به لكي يظفر بتلك الطريقة ببعض من المجد، ان صح قول ذلكquot;.

وقال بن لادن في تسجيل صوتي بثته قناة الجزيرة الفضائية الاحد ان quot;الرسالة المراد ابلاغها لكم عبر طائرة البطل المجاهد عمر الفاروق فرج الله عنه، هي تأكيد على رسالة سابقة بلغها لكم ابطال الحادي عشر (من ايلول/سبتمبر) وكررت من قبل ومن بعد، وهي انه لن تحلم امريكا بالامن حتى نعيشه واقعا في فلسطين وليس من الانصاف ان تهنأوا بالعيش واخواننا بغزة في انكد عيشquot;.

وكان زعيم تنظيم القاعدة قال هذه العبارة بعيد اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 التي استهدفت برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر البنتاغون في واشنطن واوقعت نحو ثلاثة الاف قتيل. وقال ان quot;غاراتنا عليكم ستتواصل ما دام دعمكم لاسرائيل مستمرquot;، مشددا على انه quot;ليس من الانصاف ان تهنأوا بالعيش واخواننا في انكد عيشquot;. وحاول الشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب تفجير طائرة اميركية اثناء رحلة من امستردام الى ديترويت يوم عيد الميلاد.