الامم المتحدة: دعا السكرتير العام المساعد للامم المتحدة للشؤون السياسية اوسكار فرنانديز تارانكو اليوم اللجنة الرباعية الدولية الى لعب دور quot;كاملquot; في عملية السلام بالشرق الاوسط لانجاحها وحث اسرائيل على الالتزام بالمفاوضات حول جميع القضايا الجوهرية في اطار زمني quot;واضحquot;.

وقال تارانكو في كلمته التي القاها في الاجتماع الشهري لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط وبحضور السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون الذي لم يشارك في المناقشة quot;اننا نعتقد ان اللجنة الرباعية يمكن ويجب أن تلعب دورها الكامل في هذا المنعطف الحرج فاذا كان ثمة عقبات فيجب التغلب عليها وتسأنف عملية السلام مع توقع نجاحهاquot;.

وأضاف ان اسرائيل quot;يمكن ويجب أن تفعل أكثر بكثير من أجل بناء الثقة وذلك من خلال تنفيذ الالتزامات على أرض الواقع والاشارة الى وجود التزام حقيقي للتفاوض وتسوية جميع القضايا الجوهرية بما فيها القدس وذلك في اطار زمني واضحquot;.

يذكر ان اللجنة الرباعية تضم في عضويتها كلا من الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا.

وقال تارانكو quot;ان المجتمع الدولي لا يعترف بضم اسرائيل للقدس الشرقية ووضع المدينة لا يزال موضوعا للتفاوض وهو ما سيمهد الطريق للخروج بالمدينة عاصمة لدولتينquot;.

من جانبه اقترح مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين ان تجتمع اللجنة الرباعية على المستوى الوزاري في اواخر فبراير المقبل في موسكو quot;لبحث الفرص الممكنة لتجاوز الأزمة في الحوار الفلسطيني الاسرائيليquot;. وقال ان الافتقار لاحراز تقدم في عملية التسوية quot;لن يمكننا للأسف من الاعلان الان عن موعد لمؤتمر موسكو حول الشرق الاوسطquot;.

من جهته أبرز مندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة نواف سلام العضو العربي الوحيد في المجلس في كلمته انتهاكات اسرائيل المستمرة للقانون الدولي في لبنان وفلسطين وسوريا وطالب مجلس الامن بتحمل مسؤولياته والتأكد من تنفيذ قراراته.

وابدت مندوبة اسرائيل غابرييلا شاليف اندهاشها من امتناع السلطة الفلسطينية quot;عن قبول يدنا الممدودة بالتفاوض حول تحقيق سلام تاريخيquot;.
وقالت ان في منطقة تكثر فيها التهديدات على المجتمع الدولي quot;يجب مواجهة التحدي الحقيقي للسلام والأمن وهو خطر التطرف وخطر انتشار الأسلحة النووية وطاعون تهريب الاسلحة والارهابquot;.