لا يزال البيت الأبيض بمحاكمة معتقلي 11 سبتمبر/ايلول في مدينة نيويورك رغم التحفظات بسبب الكلفة المالية.

واشنطن: قال كبير المتحدثين باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد ان البيت الابيض لا يزال يامل بمحاكمة مهندسي هجمات 11 ايلول/سبتمبر في مدينة نيويورك، رغم تحفظات بعض مسؤولي المدينة. وصرح روبرت غيبس لشبكة سي ان ان quot;نحن نجري محادثات مع السلطات في نيويورك (...) ونتفهم مخاوفهم اللوجستية والامنية ونناقش ذلك معهم منذ فترةquot;.

وتامل ادارة اوباما بمحاكمة خالد شيخ محمد، الذي اعترف بانه مهندس هجمات 11 ايلول/سبتمبر، واربعة من المتهمين الاخرين، امام محكمة فدرالية في منطقة مانهاتن التي لا تبعد كثيرا عن مركز التجارة العالمي الذي دمر في الهجمات وقتل فيه نحو 3000 شخص.

الا ان رئيس بلدية المدينة مايكل بلومبرغ، الذي رحب في البداية بخطة البيت الابيض، عدل عن رايه فجأة الاسبوع الماضي وقال انه يفضل اختيار موقع اخر للمحاكمة بسبب الكلفة العالية لاجرائها في مدينته. وانضم اليه مسؤولون منتخبون في نيويورك من بينهم السناتور الديموقراطي تشاك شومر، الذي قال الاسبوع الماضي انه يضغط على البيت الابيض quot;للعثور على بدائل مناسبةquot;.

وقال غيبس الاحد ان الادارة تامل بان يعيد بلومبرغ النظر في موقفه. واضاف للشبكة الاميركية quot;كما تعلمون، كانوا يؤيدون الخطة في البدايةquot;. وتابع quot;نريد ان يحاكم هذا الرجل امام العدالة في المكان الذي ارتكبت فيه جريمتهquot;.

واكد quot;اننا سنعمل معهم ونجد حلا نعتقد ان فيه تحقيقا العدالة لمن فقدوا احباءهم في يوم 11 ايلول/سبتمبر الفظيعquot;.