عاد الرئيس الباكستانيّ الأسبق الجنرال برويز مشرف مجدّدا للمسرح السياسي في باكستان بإطلاق حزب سياسيّ جديد من لندن ومتعهدا حكم باكستان في انتخابات 2013 المقبلة لتصبح دولة إسلامية حديثة وتقدمية على حدّ تعبيره.

لندن: قرر الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف الجمعة العودة الى العمل السياسي مع إطلاق حزبه الجديد في لندن حيث يقيم منذ سنتين بعد أن أرغم على الاستقالة في 2008.

وفي مؤتمر صحافي بعد تجمع لأنصاره، أعلن الجنرال المتقاعد تأسيس حزبه quot;الرابطة الإسلامية لعموم باكستانquot; ليشارك في الانتخابات النيابية المقبلة في 2013، واعدا بالعودة إلى بلده قبل الاقتراع.

وكان مشرف محاطا بإعلام باكستان الخضراء والبيضاء وخلفه ملصق لشعار حزبه الجديد، هلال تتوسطه نجمة مثل العلم الباكستاني فوق رأس صقر وعبارة quot;باكستان اولاquot; بالاردو.

وقال امام عشرات من مؤيديه ان quot;الوقت حان لنجعل من باكستان دولة إسلامية حديثة وتقدميةquot;.

ووعد بان تكون رابطة عموم باكستان quot;حزب انقاذquot; لتغيير كل القادة الحاليين الذين quot;عجزوا عن إضاءة بصيص نور في الظلمة التي تسود باكستانquot;.

وقال quot;اعتقد أنني قادر على إضاءة هذه الظلمةquot;.

وردا على سؤال عن موعد عودته الى باكستان، قال مشرف quot;ايا تكن الأخطار والعقبات سأكون في باكستان قبل الانتخابات المقبلةquot;.

وكان مشرف استولى على السلطة في باكستان في انقلاب ابيض في 1999 واقيل في 2008 بعدما هددت حكومة برئاسة رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو التي اغتيلت، بمحاكمته.

وقد حل محله الرئيس آصف علي زرداري، زوج بوتو.

ونفى الرئيس السابق الذي يبلغ من العمر 67 عاما المعلومات التي تحدثت عن احتمال اعتقاله بتهمة الخيانة عند وصوله إلى باكستان.

وقال quot;لا شيء ضدي اليوم في محاكم باكستان. وما صدر، كان على اسس سياسية. وانا مستعد لمواجهته عندما اعودquot;.

واكد انه اذا عاد الى السلطة، فسيقوم quot;باطلاق الجهاد ضد الفقر والامية والجوع والتخلفquot;، واعدا بتخليص البلاد من quot;خطرquot; الفساد والتطرف.

واشار الى التهديد الذي يشكله الاسلاميون الذين حاولوا مرتين قتله عندما كان في السلطة. وقال quot;علينا ان نكافح الارهاب والتطرف الى ان ندحرهماquot;.

واعترف مشرف بانه ارتكب اخطاء عندما كان في السلطة وخصوصا في السنة الاخيرة لكنه لم يحددها. وقال quot;ادرك انني اتخذت بعض القرارات التي ادت الى انعكاسات سلبيةquot;. واضاف quot;انتهز الفرصة لاعتذر بصدق. تعلمت دروسا من هذه الاخطاء وانني على ثقة بانني لن اكررهاquot;.

وباكستان على خط المواجهة مع المتمردين الاسلاميين في باكستان المحاذية لها حيث ينشر حلف شمال الاطلسي والولايات المتحدة اكثر من 152 الف جندي منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة قبل تسع سنوات.

وقال مشرف انه لا يملك اسلوبا جديدا لمحاربة طالبان -- التي تشن هجمات من باكستان على الحدود -- لكنه رأى ان الاستراتيجية الحالية لم تطبق كما يجب.

واضاف quot;لن تكون استراتيجية جديدة بل تطبيق لاستراتيجية موجودة ولم تطبق بالكامل من قبلquot;.

وكان مشرف حذر خلال الأسبوع الجاري من ان باكستان تواجه خطر وقوع انقلاب على زرداري الذي يواجه حركات تمرد وتدهورا في الاوضاع الاقتصادية والفيضانات التي ضربت أجزاء كبيرة من البلاد.

ورأى في مقابلة مع البي.بي.سي الجمعة ان الجيش هو الملاذ الأخير للشعب الباكستاني المحبط من حكومته.

وقال quot;لا يمكننا ان نسمح بتفكك باكستان. لن يسمح اي باكستاني بذلك ولا يريد اي باكستاني ذلك. من المنقذ اذا؟ الجيش يمكنه ضمان ذلك. هل يستطيع احد غيره تحقيق ذلك؟ لا احدquot;.

وبعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، تحالف مشرف مع الولايات المتحدة في حربها quot;على الإرهابquot; لكنه واجه تزايدا في الأعمال المسلحة التي يقوم بها الإسلاميون في المناطق القبلية قرب أفغانستان.